ظلت الأسرة والمدرسة والمسجد لعقود من الزمن تلعب دوراً أساسياً في تكوين مدارك الإنسان وثقافته، أسهمت في تشكيل منظومة القيم التي يتمسك بها ويتخذها معالم تتحدد من خلالها مقومات السلوك الاجتماعي بما فيها علاقات الآباء بالأبناء، أما اليوم فقد انتقل جزء كبير من هذا الدور إلى شبكات الإنترنت والهواتف والألعاب الإلكترونية، ما فتح الباب أمام أنماط من التواصل الافتراضي الذي حل محل الحوار والمحادثة بين أفراد الأسرة الواحدة، وأسهم في توسيع الفجوة وتكريس الصراع بين جيلي الآباء والأبناء. وباتت ظاهرة المضايقات الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر بين الطلاب والطالبات المدارس، فتطورت أشكال الإيذاء على اختلاف مسمياتها (التنمّر) أو العنف ضد الأقران، والبلطجة، والتسلّط، والترهيب، والاستقواء، لينتقل من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي وتنعكس نتائجه مجددا على أرض الواقع. ولطالما سمعنا عن ظاهرة التنمر أو البلطجة بين طلاب المدارس، ويعرف التنمر على أنه سلوك عدواني متكرر يهدف للإضرار بشخص آخر عمداً، جسديا أو نفسيا، ويهدف إلى اكتساب السلطة على حساب شخص آخر، و يمكن أن يتصرف المتنمرون بهذه الطريقة كي يُنظر إليهم على أنهم محبوبون أو أقوياء أو قد يتم هذا من أجل لفت الانتباه.
وتلقى ظاهرة التنمر اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية والتعليم في العالم، فدعت إلى تشديد المراقبة واليقظة التربوية للرصد المبكر لحالات التنمر، وتقديم برامج علاجية للمتنمرين بالشراكة مع المختصين في علم النفس، وإدراج التربية الإعلامية الناقدة في المناهج الدراسية، وتقديم النصائح التربوية إعلامياً حول خطر التنمر الإلكتروني وخطوات التصدي لها وذلك بالانتباه لما يقومون بنشره على شبكة الإنترنت.
* تربوية سعودية
وتلقى ظاهرة التنمر اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية والتعليم في العالم، فدعت إلى تشديد المراقبة واليقظة التربوية للرصد المبكر لحالات التنمر، وتقديم برامج علاجية للمتنمرين بالشراكة مع المختصين في علم النفس، وإدراج التربية الإعلامية الناقدة في المناهج الدراسية، وتقديم النصائح التربوية إعلامياً حول خطر التنمر الإلكتروني وخطوات التصدي لها وذلك بالانتباه لما يقومون بنشره على شبكة الإنترنت.
* تربوية سعودية