هي قصة نجاح بطلها قائد تربوي استشرف في تعليم المرأة مستقبلاً واعداً لها، وإنجازاً رائعاً تتفيأ ظلاله أسرة ويتقدم ويصلح به مجتمع.
في الوقت الذي انتشرت فيه مدارس الكتاتيب في مكة المكرمة لتعليم المرأة القراءة والكتابة وتلاوة القرآن، كان هناك مواطن صالح يسكنه هاجس يؤرقه وهمٌ يحمله وإحساس قويٌ بأهمية تعليم المرأة إيماناً منه بأنها نصف المجتمع وحاضنة النشء وأن تعليم البنين لا يكتمل إلا بتعليمها، ليرتفع سقف عطاءاتها فتنتقل من مرحلة التأثر إلى دائرة التأثير وليجعل منها مدرسة تربي الأجيال على بصيرة، بما تحمله من أفكارٍ مستنيرة، وبهذا التكامل إثراء معرفي وتمكين ثقافي يتحقق على سواعد أبناء الوطن.
إلا أن ولادة هذه الفكرة في ذلك الوقت كانت محفوفة بتحديات كبيرة منشأها أعراف وتقاليد مجتمع، لكن الهمة العالية والعزيمة الصادقة التي تسكن بين جوانح الشيخ عمر كانت قادرة على مواجهة الصعوبات والتغلب على العقبات بمساندة من الملك العظيم فيصل بن عبدالعزيز.
وفي أمسية يوم من أيام ١٣٧٨هـ كانت ولادة الفكرة ثم التخطيط لها، تلاها مرحلة التنفيذ بإنشاء صرح تعليمي شامخ متكامل الأركان متعدد الأدوات غني بأهم مقومات النجاح من معلم متقن مثقفٍ واعٍ وبيئة صفية محفزة بأساليبها ووسائلها التعليمية ومناشط رياضية ومسرحية تبني الجسم والفكر وتنمي القدرات والشخصيات.
فكان ذاك الصرح مركز إشعاعٍ وبيئة جاذبة بما يوفره من وسائل الترفيه وما يستخدمه من أساليب التحفيز والتعزيز، كنا نعشق البقاء بين أروقته ونتمنى أن يطول اليوم الدراسي ونتنظر بشوق اليوم الذي يليه.
لم يكن عمر عبدالجبار مالكاً لمدرسة أهلية ومؤسسة ربحية، بل كانت نظرته أبعد وهدفه أسمى، مدركاً أن البناء لن يكتمل إلا بمنهج دراسي مخرجاته تتناسب مع مبادئ وقيم مجتمع يطبق الشريعة، مثرياً للمعلومات مهذباً للأخلاقيات.
وبكفاءة عالية وقدرات متميزة كانت المقررات الدراسية من تأليفه، والتي ما فتئت الرئاسة العامة لتعليم البنات آنذاك من الاستعانة بها في بداية إنشائها. وفي حي الزهراء بمكة المكرمة كانت الانطلاقة لمدرسة (الزهراء).
وكان عم عمر كما كنا ندعوه عظيماً في خلقه، راقياً في تعامله، أباً في عاطفته وجميل مشاعره.
جهوده كانت فردية ومخرجات عمله مؤسسية ونتاجه خريجات شغلن مناصب عليا ووظائف قيادية.
وكوني خريجة المرحلة الابتدائية في هذه المؤسسة العلمية أجد نفسي ممتنة وقلمي يسطر كلمة في حق ذلك المربي الفاضل وتلك المؤسسة الشامخة لأترجم مشاعر الفخر والوفاء، فسيظل التاريخ يتغنى به كرائد لتعليم الفتاة.
فشكرا عم عمر بحجم الانتعاش الذي تنفسته فتيات قطفن ثمرة إنجازاتك، شكراً بحجم الامتنان الذي أشرق في نفس كل فتاة ذاقت شهد عطاءاتك.
وترجمة لمشاعر الوفاء فإن كوكبة من خريجات تلك المدرسة بمشاركة من كريماته بصدد إصدار كتاب يحكي سيرته الذاتية ويروي منجزات حضارية.
وفي غياب تكريم هذه الشخصية الاستثنائية في حياته، أدعو من هذا المنبر أمير الشباب ومحفز الطاقات الأمير خالد الفيصل لتكريم أبناء وبنات عمر عبدالجبار لتكون البدايات بمساندة الفيصل والنهايات بتكريم من خالد الفيصل.
* مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة عنيزة سابقاً
sara.alqadi@gmail.com
في الوقت الذي انتشرت فيه مدارس الكتاتيب في مكة المكرمة لتعليم المرأة القراءة والكتابة وتلاوة القرآن، كان هناك مواطن صالح يسكنه هاجس يؤرقه وهمٌ يحمله وإحساس قويٌ بأهمية تعليم المرأة إيماناً منه بأنها نصف المجتمع وحاضنة النشء وأن تعليم البنين لا يكتمل إلا بتعليمها، ليرتفع سقف عطاءاتها فتنتقل من مرحلة التأثر إلى دائرة التأثير وليجعل منها مدرسة تربي الأجيال على بصيرة، بما تحمله من أفكارٍ مستنيرة، وبهذا التكامل إثراء معرفي وتمكين ثقافي يتحقق على سواعد أبناء الوطن.
إلا أن ولادة هذه الفكرة في ذلك الوقت كانت محفوفة بتحديات كبيرة منشأها أعراف وتقاليد مجتمع، لكن الهمة العالية والعزيمة الصادقة التي تسكن بين جوانح الشيخ عمر كانت قادرة على مواجهة الصعوبات والتغلب على العقبات بمساندة من الملك العظيم فيصل بن عبدالعزيز.
وفي أمسية يوم من أيام ١٣٧٨هـ كانت ولادة الفكرة ثم التخطيط لها، تلاها مرحلة التنفيذ بإنشاء صرح تعليمي شامخ متكامل الأركان متعدد الأدوات غني بأهم مقومات النجاح من معلم متقن مثقفٍ واعٍ وبيئة صفية محفزة بأساليبها ووسائلها التعليمية ومناشط رياضية ومسرحية تبني الجسم والفكر وتنمي القدرات والشخصيات.
فكان ذاك الصرح مركز إشعاعٍ وبيئة جاذبة بما يوفره من وسائل الترفيه وما يستخدمه من أساليب التحفيز والتعزيز، كنا نعشق البقاء بين أروقته ونتمنى أن يطول اليوم الدراسي ونتنظر بشوق اليوم الذي يليه.
لم يكن عمر عبدالجبار مالكاً لمدرسة أهلية ومؤسسة ربحية، بل كانت نظرته أبعد وهدفه أسمى، مدركاً أن البناء لن يكتمل إلا بمنهج دراسي مخرجاته تتناسب مع مبادئ وقيم مجتمع يطبق الشريعة، مثرياً للمعلومات مهذباً للأخلاقيات.
وبكفاءة عالية وقدرات متميزة كانت المقررات الدراسية من تأليفه، والتي ما فتئت الرئاسة العامة لتعليم البنات آنذاك من الاستعانة بها في بداية إنشائها. وفي حي الزهراء بمكة المكرمة كانت الانطلاقة لمدرسة (الزهراء).
وكان عم عمر كما كنا ندعوه عظيماً في خلقه، راقياً في تعامله، أباً في عاطفته وجميل مشاعره.
جهوده كانت فردية ومخرجات عمله مؤسسية ونتاجه خريجات شغلن مناصب عليا ووظائف قيادية.
وكوني خريجة المرحلة الابتدائية في هذه المؤسسة العلمية أجد نفسي ممتنة وقلمي يسطر كلمة في حق ذلك المربي الفاضل وتلك المؤسسة الشامخة لأترجم مشاعر الفخر والوفاء، فسيظل التاريخ يتغنى به كرائد لتعليم الفتاة.
فشكرا عم عمر بحجم الانتعاش الذي تنفسته فتيات قطفن ثمرة إنجازاتك، شكراً بحجم الامتنان الذي أشرق في نفس كل فتاة ذاقت شهد عطاءاتك.
وترجمة لمشاعر الوفاء فإن كوكبة من خريجات تلك المدرسة بمشاركة من كريماته بصدد إصدار كتاب يحكي سيرته الذاتية ويروي منجزات حضارية.
وفي غياب تكريم هذه الشخصية الاستثنائية في حياته، أدعو من هذا المنبر أمير الشباب ومحفز الطاقات الأمير خالد الفيصل لتكريم أبناء وبنات عمر عبدالجبار لتكون البدايات بمساندة الفيصل والنهايات بتكريم من خالد الفيصل.
* مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة عنيزة سابقاً
sara.alqadi@gmail.com