homiany@hotmail.com
فعل الخير غريزة إنسانية، وحاجة مجتمعية لا يمكن الاستغناء عنها، ولا تنعم الحياة دون عطف وبذل، فالخير قوة كامنة تستقر في أعماق الشعور الإنساني، وتسرع بالنجدة؛ عندما تلتقط صرخة استغاثة أو صوت أنين ينبعث من بين حنايا الحياة.
جاء الإسلام بنصوصه الشريفة يرشد إلى كل سلوك يتجه للخير والبذل والمساعدة، ولكني ألاحظ أن الخيرية التي حثنا عليه ديننا الحنيف أخذت مسارات رتيبة، واقتصرت على أعمال معينة، وتمحورت حول أشكال متشابهة ومتكررة، وابتعدت عن الشمولية في تقديم الخير، ولذا توارث القائمون على الأعمال الخيرية نظرة ضيقة! فعلى سبيل المثال لا الحصر: في رمضان توزع سلة غذائية، وإفطار صائم، ورحلة عمرة. وفي غيره توزع كسوة الشتاء، وأموال الزكاة، وإعانة شهرية أو سنوية على المحتاجين، وكفالة الأيتام، وبالتأكيد كلها أعمال عظيمة لا لبس فيها، ولكن حصر الخيرية فيها فقط هو الذي يحصل فيه الاختلاف والنقاش! فالمجتمع خصوصا في هذا الزمن الذي أصبح فيه التواصل بين الأفراد والمجتمعات سهلا جدا، والمؤثرات الحياتية، وسطوة التقنية لعبت دورا فاعلا في تشكيل حياة الناس وسلوكياتهم، وما نشهده من تحولات هائلة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والنفسي ألقت بظلالها على حياتنا. وهنا على الجمعيات والجهات الخيرية أن تواكب هذه القفزة الكبيرة، وأن تتجاوز الطريقة التقليدية التي ورثتها منذ سنوات، فعلى الباحثين والمهتمين بالعمل الخيري القيام بحصر الاحتياجات بعد هذه النقلة، حتى يخرجوا بتوصيات تنقل العمل الخيري نقلة توازي اللحظة الراهنة، بحيث يتصف بالاستدامة وبناء الذات المحتاجة، وينبغي عليهم اكتشاف المعوقات والإعاقات التي يصاب بها بعض أفراد المجتمع وأثرت في حياتهم، ويحتاجون إلى من يقف بجوارهم، ولعلي أشير إلى بعض الأمور التي تحتاج وقفة الجهات الخيرية والاجتماعية بجانبها، فمثلا: إدمان بعض أفراد الأسر على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؛ مما أدى إلى تدمير حياة بعض الأطفال! فانقطعوا عن الدراسة في سن مبكرة أو وقعوا في براثن الانحرافات السلوكية والفكرية! البيئة هي الرئة التي نتنفس بها، والرحم الذي نعيش فيه؛ فهل لها حظ من اهتمامات الجهات الخيرية؟! فأرجو أن نسمع يوما عن جهة خيرية تبنت غرس الأشجار أو ريها؟! أو وضعت خزانات مياه في البراري لسقي الطيور ودواب البر لحفظ حياتها؟! أيضا هناك عجزة ومرضى في بعض البيوت ولا يملكون وسيلة نقل لمراجعة العيادات، فهل تتبنى إحدى الجمعيات العمل على هذا المشروع بطريقة آمنة! إماطة الأذى عن الطريق صدقة؛ فلماذا لا تشارك الجمعيات الخيرية ببرامج جميلة في نظافة المرافق والبيئة من حولنا! المساجد أحب البقاع إلى الله، فهل فكرت جهة خيرية في نظافتها، وإزالة الكتابات التي تشوه أماكن الوضوء! أو تقوم بتعطيرها وتبخيرها وبخاصة يوم الجمعة! داء السكري تفشى في المجتمع كالنار في الهشيم، فهل تبنت جهة خيرية تدريب المصابين به على كيفية أخذ الجرعة عن طريق«الإبر». أخيرا: لماذا لا تعلن إحدى الجمعيات عن حافلة ركاب باسم «حافلة السعادة» مهمتها نقل كبار السن الوحيدين إلى أماكن النزهة والحدائق في أوقات مناسبة، ومن ثم إرجاعهم إلى منازلهم، وقد نثرت السعادة في نفوسهم.
فعل الخير غريزة إنسانية، وحاجة مجتمعية لا يمكن الاستغناء عنها، ولا تنعم الحياة دون عطف وبذل، فالخير قوة كامنة تستقر في أعماق الشعور الإنساني، وتسرع بالنجدة؛ عندما تلتقط صرخة استغاثة أو صوت أنين ينبعث من بين حنايا الحياة.
جاء الإسلام بنصوصه الشريفة يرشد إلى كل سلوك يتجه للخير والبذل والمساعدة، ولكني ألاحظ أن الخيرية التي حثنا عليه ديننا الحنيف أخذت مسارات رتيبة، واقتصرت على أعمال معينة، وتمحورت حول أشكال متشابهة ومتكررة، وابتعدت عن الشمولية في تقديم الخير، ولذا توارث القائمون على الأعمال الخيرية نظرة ضيقة! فعلى سبيل المثال لا الحصر: في رمضان توزع سلة غذائية، وإفطار صائم، ورحلة عمرة. وفي غيره توزع كسوة الشتاء، وأموال الزكاة، وإعانة شهرية أو سنوية على المحتاجين، وكفالة الأيتام، وبالتأكيد كلها أعمال عظيمة لا لبس فيها، ولكن حصر الخيرية فيها فقط هو الذي يحصل فيه الاختلاف والنقاش! فالمجتمع خصوصا في هذا الزمن الذي أصبح فيه التواصل بين الأفراد والمجتمعات سهلا جدا، والمؤثرات الحياتية، وسطوة التقنية لعبت دورا فاعلا في تشكيل حياة الناس وسلوكياتهم، وما نشهده من تحولات هائلة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والنفسي ألقت بظلالها على حياتنا. وهنا على الجمعيات والجهات الخيرية أن تواكب هذه القفزة الكبيرة، وأن تتجاوز الطريقة التقليدية التي ورثتها منذ سنوات، فعلى الباحثين والمهتمين بالعمل الخيري القيام بحصر الاحتياجات بعد هذه النقلة، حتى يخرجوا بتوصيات تنقل العمل الخيري نقلة توازي اللحظة الراهنة، بحيث يتصف بالاستدامة وبناء الذات المحتاجة، وينبغي عليهم اكتشاف المعوقات والإعاقات التي يصاب بها بعض أفراد المجتمع وأثرت في حياتهم، ويحتاجون إلى من يقف بجوارهم، ولعلي أشير إلى بعض الأمور التي تحتاج وقفة الجهات الخيرية والاجتماعية بجانبها، فمثلا: إدمان بعض أفراد الأسر على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؛ مما أدى إلى تدمير حياة بعض الأطفال! فانقطعوا عن الدراسة في سن مبكرة أو وقعوا في براثن الانحرافات السلوكية والفكرية! البيئة هي الرئة التي نتنفس بها، والرحم الذي نعيش فيه؛ فهل لها حظ من اهتمامات الجهات الخيرية؟! فأرجو أن نسمع يوما عن جهة خيرية تبنت غرس الأشجار أو ريها؟! أو وضعت خزانات مياه في البراري لسقي الطيور ودواب البر لحفظ حياتها؟! أيضا هناك عجزة ومرضى في بعض البيوت ولا يملكون وسيلة نقل لمراجعة العيادات، فهل تتبنى إحدى الجمعيات العمل على هذا المشروع بطريقة آمنة! إماطة الأذى عن الطريق صدقة؛ فلماذا لا تشارك الجمعيات الخيرية ببرامج جميلة في نظافة المرافق والبيئة من حولنا! المساجد أحب البقاع إلى الله، فهل فكرت جهة خيرية في نظافتها، وإزالة الكتابات التي تشوه أماكن الوضوء! أو تقوم بتعطيرها وتبخيرها وبخاصة يوم الجمعة! داء السكري تفشى في المجتمع كالنار في الهشيم، فهل تبنت جهة خيرية تدريب المصابين به على كيفية أخذ الجرعة عن طريق«الإبر». أخيرا: لماذا لا تعلن إحدى الجمعيات عن حافلة ركاب باسم «حافلة السعادة» مهمتها نقل كبار السن الوحيدين إلى أماكن النزهة والحدائق في أوقات مناسبة، ومن ثم إرجاعهم إلى منازلهم، وقد نثرت السعادة في نفوسهم.