وُصِمت مجتمعاتنا الخليجية بالاستهلاك المفرط، ومن الأسباب المنطقية والمباشرة لذلك هو أن أفراد المجتمع عندما يعتادون على الكسب دون بذل جهد معتبر مقابل تلك الدخول يصبح من السهل إنفاق تلك المبالغ فيما هو غير مفيد، وربما يكون ضاراً، أما في المجتمعات الغربية يدفع كل عامل أو موظف الجهد والعرق، وربما الألم مقابل كل دولار يتقاضاه، تحت رقابة مشددة من رؤسائه، فموعد العمل مقدس، والجدية مقدسة، ودقة العمل مقدسة، كل ذلك يستهلك من جهده وأعصابه ما يستهلك فيعرف في النهاية قيمة كل دولار يتحصل عليه، عندئذ يبتعد تماماً عن الإسراف والتبذير لأنه بذل الكثير مقدماً.
هذا هو الكود الأخلاقي لأداء العمل وتنفيذ المهام في الغرب، فما هو الكود الأخلاقي في مجتمعاتنا عندما نقوم بمهامنا وأعمالنا، الحقيقة أنه ربما لا يوجد كود أخلاقي مهني يحكمنا ويمكن القياس عليه، وما يحكمنا أعذار واهية وحب الاسترخاء وإرضاء الخواطر.
ورغم التطور المادي والتكنولوجي والنمو الاقتصادي للبلاد وحجم الدعايات المقدمة عن المنتجات عبر وسائل الإعلام، لكن المفاجأة أن نفس التطور وحجم الدعاية حدث في الغرب، ولم تلجأ تلك المجتمعات إلى أسلوب الاستهلاك الحاد والفظ الذي وصلنا إليه.
ومن الأسباب المنطقية والمباشرة هي ثقافة التمييز بين ما نحتاجه حقيقة وبين ما نحتاجه توهماً، إضافة إلى أننا صرنا نتقبل «التبذير» كعادة اجتماعية، وذلك عندما استطاعت الميديا العالمية الغربية أن تغلفه وتعيد تصديره لنا تحت اسم «التسوق» أو «أسلوب الحياة الحديث»، ما أصابنا بالخرس وجردنا من أسلحتنا الأخلاقية التي ورثناها لمحاربة التبذير، فلم يعد لدينا حتى الحق في الدفاع عن مفهومنا الخاص الشرعي للتصرف باعتدال في ما نملكه من مال وهي هزيمة اجتماعية لا تنكر، ومن تلك الأسباب أن قرار الشراء أصبح معظمه في يد الأطفال والنساء ولم يعد بيد رب الأسرة.
إضافة إلى ما سبق نحن نعتبر بعض السفه أو قلة الخبرة ضرباً من ضروب الكرم، فنشتري ما نحتاجه وما لا نحتاجه ونترك الحاجة إليه للظروف، ولا ندقق في السعر أو نقارنه مع السعر في مكان آخر، بينما هم في الغرب يمزجون العلم أو الحنكة مع التسوق فيما يشبه دراسة علمية لمهمة التسوق نفسها من حيث القدرة المالية والحاجة الملحة للسلعة، العمر الافتراضي للسلعة نفسها، وهل يمكن تدويرها بعد استخدامها أم أنها استخدام في اتجاه واحد فقط، فبعض السلع يمكن بيعها أو تدويرها بعد استخدامها وهذه الثقافة تنتشر من شخص إلى آخر ويتبناها المجتمع عموماً، فتصبح رافداً ثقافياً يصب في ثقافة الفرد ومصلحة المجتمع، وتصبح أسلوب حياة أكثر رشداً ومنفعة على المدى القريب والبعيد.
لابد أن كثيراً منا ممن شارفوا على الخمسين في مجتمعاتنا، يقارنون بين أسلوب الحياة الحالي مقارنة بها في أوائل الشباب حين كان لا قرار شراء دون موافقة رب الأسرة، كما تصيبهم الدهشة أو التعجب من التغير الدرامي الذي طرأ في العقود الأخيرة، وليس من منجاة من هذا الوباء الاجتماعي إلا باحتكام الصغير والكبير في العائلة إلى الآية القرآنية «إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين» صدق الله العظيم.
هذا هو الكود الأخلاقي لأداء العمل وتنفيذ المهام في الغرب، فما هو الكود الأخلاقي في مجتمعاتنا عندما نقوم بمهامنا وأعمالنا، الحقيقة أنه ربما لا يوجد كود أخلاقي مهني يحكمنا ويمكن القياس عليه، وما يحكمنا أعذار واهية وحب الاسترخاء وإرضاء الخواطر.
ورغم التطور المادي والتكنولوجي والنمو الاقتصادي للبلاد وحجم الدعايات المقدمة عن المنتجات عبر وسائل الإعلام، لكن المفاجأة أن نفس التطور وحجم الدعاية حدث في الغرب، ولم تلجأ تلك المجتمعات إلى أسلوب الاستهلاك الحاد والفظ الذي وصلنا إليه.
ومن الأسباب المنطقية والمباشرة هي ثقافة التمييز بين ما نحتاجه حقيقة وبين ما نحتاجه توهماً، إضافة إلى أننا صرنا نتقبل «التبذير» كعادة اجتماعية، وذلك عندما استطاعت الميديا العالمية الغربية أن تغلفه وتعيد تصديره لنا تحت اسم «التسوق» أو «أسلوب الحياة الحديث»، ما أصابنا بالخرس وجردنا من أسلحتنا الأخلاقية التي ورثناها لمحاربة التبذير، فلم يعد لدينا حتى الحق في الدفاع عن مفهومنا الخاص الشرعي للتصرف باعتدال في ما نملكه من مال وهي هزيمة اجتماعية لا تنكر، ومن تلك الأسباب أن قرار الشراء أصبح معظمه في يد الأطفال والنساء ولم يعد بيد رب الأسرة.
إضافة إلى ما سبق نحن نعتبر بعض السفه أو قلة الخبرة ضرباً من ضروب الكرم، فنشتري ما نحتاجه وما لا نحتاجه ونترك الحاجة إليه للظروف، ولا ندقق في السعر أو نقارنه مع السعر في مكان آخر، بينما هم في الغرب يمزجون العلم أو الحنكة مع التسوق فيما يشبه دراسة علمية لمهمة التسوق نفسها من حيث القدرة المالية والحاجة الملحة للسلعة، العمر الافتراضي للسلعة نفسها، وهل يمكن تدويرها بعد استخدامها أم أنها استخدام في اتجاه واحد فقط، فبعض السلع يمكن بيعها أو تدويرها بعد استخدامها وهذه الثقافة تنتشر من شخص إلى آخر ويتبناها المجتمع عموماً، فتصبح رافداً ثقافياً يصب في ثقافة الفرد ومصلحة المجتمع، وتصبح أسلوب حياة أكثر رشداً ومنفعة على المدى القريب والبعيد.
لابد أن كثيراً منا ممن شارفوا على الخمسين في مجتمعاتنا، يقارنون بين أسلوب الحياة الحالي مقارنة بها في أوائل الشباب حين كان لا قرار شراء دون موافقة رب الأسرة، كما تصيبهم الدهشة أو التعجب من التغير الدرامي الذي طرأ في العقود الأخيرة، وليس من منجاة من هذا الوباء الاجتماعي إلا باحتكام الصغير والكبير في العائلة إلى الآية القرآنية «إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين» صدق الله العظيم.