بما أن الإحصاءات تشير إلى أن بلادنا تتصدر الدول من حيث وقوع الحوادث المرورية وسقوط الضحايا، أتقدم لوزارة النقل بمقترحين، للحد من حوادث صدم السيارات المتوقفة قسرياً بسبب أعطال على الجانب الأيمن للطرق السريعة وسهولة تتبع إرشادات الطرق، والاستفادة من قوقل ماب (GOOGLE MAPE).
ويتلخص المقترح الأول في إيجاد مداخل للطوارئ يمين الطرق السريعة والدائرية ويسار طرق الخدمة، تمكن قائد المركبات من الدخول لها بسهولة عند حدوث أي طارئ يحتم ذلك سواء بسبب الأعطال المفاجئة للمركبات أو انفجار الإطارات أو ارتفاع حرارة المحرك، خصوصا صيفا، أو لأي طارئ آخر يستوجب ذلك، وذلك من خلال مساواة جزء من الأرصفة بطول ثلاثة أمتار مع الطرق على شكل منحدر يتدرج من سطح أسفلت الطريق ويرتفع هرمياً وصولا إلى سطح الرصيف يسهل عملية دخول السيارة لتلك المنطقة، وذلك عطفا على وجود ارتفاع لتلك الأرصفة عن سطح الأسفلت، وقد يسبب أضراراً على المركبة عند صعود السيارات للأسباب السابق ذكرها، ويُؤشر أمام المدخل بعلامة «سهم منحني بلون أصفر عاكس» ويكون أمام هذه المداخل بين كل مسافة وأخرى على طول الطريق، ولتكون أيضاً مخرجاً للطريق السريع مرة أخرى بعد إصلاح المركبة، بحيث لا تستغل من قبل البعض بالصعود من خلالها والنزول من الجهة الأخرى لطرق الخدمة عند ازدحامات الطرق الدائرية أو السريعة، خصوصا أوقات الذروة أو تعطل السير لأي سبب.
فكثيراً ما نجد بعض السيارات المتعرضة للحالات المذكورة والمتوقفة في ذلك الجزء من الطريق والمخصص عادة لسير الشاحنات، وعند توقف أي سيارة بسبب تلك الحالات وانتباه قائدي تلك الشاحنات، ويضطر بعضهم للانحراف بالشاحنة للطريق الأوسط من الطريق عند انتباهه لمثل تلك المركبات، مما قد يشكل خطراً على سالكيه وربما تقع حوادث بسبب ذلك الانحراف المفاجئ، فعادة ما يقوم أصحاب تلك المركبات المتوقفة قسراً بالتلويح بالأيدي للسيارات القادمة بذات المسار نهارا أو بأنوار أجهزة الهواتف ليلا للفت انتباه قائدي السيارات القادمة بذات الاتجاه، وأرجو من وزارة النقل دراسة هذا المقترح الذي سيسهم في حفظ الأرواح والممتلكات.
وسهلت التقنية الحديثة (GOOGLE MAPE) وصول الناس لأماكن وجهاتهم بكل يسر وسهولة ودقة وأولت وزارة النقل جل اهتمامها لتفعيل ذلك من خلال تحديث بيانات الطرق خلال «لوكيشن» المكان. وأتمنى لو تنظر الوزارة في إمكانية تفعيل هذه الإضافات التي ستعود بالنفع والفائدة لسالكي الطرق، وأقترح ترقيم مخارج الدوارات (الميادين) التي يشير لها التسجيل الصوتي قبل الوصول للدوارات، حيث يذكر رقم المخرج فقط للوصول للجهة المطلوبة، إضافة للسرعة المسموح بها على الطرق كتابة في اللوحات الإرشادية الإلكترونية التي وضعتها الوزارة على معظم الطرق، مع النظر في إمكانية توضيح السرعات على جميع الطرق صوتياً خلال السير.
ويتلخص المقترح الأول في إيجاد مداخل للطوارئ يمين الطرق السريعة والدائرية ويسار طرق الخدمة، تمكن قائد المركبات من الدخول لها بسهولة عند حدوث أي طارئ يحتم ذلك سواء بسبب الأعطال المفاجئة للمركبات أو انفجار الإطارات أو ارتفاع حرارة المحرك، خصوصا صيفا، أو لأي طارئ آخر يستوجب ذلك، وذلك من خلال مساواة جزء من الأرصفة بطول ثلاثة أمتار مع الطرق على شكل منحدر يتدرج من سطح أسفلت الطريق ويرتفع هرمياً وصولا إلى سطح الرصيف يسهل عملية دخول السيارة لتلك المنطقة، وذلك عطفا على وجود ارتفاع لتلك الأرصفة عن سطح الأسفلت، وقد يسبب أضراراً على المركبة عند صعود السيارات للأسباب السابق ذكرها، ويُؤشر أمام المدخل بعلامة «سهم منحني بلون أصفر عاكس» ويكون أمام هذه المداخل بين كل مسافة وأخرى على طول الطريق، ولتكون أيضاً مخرجاً للطريق السريع مرة أخرى بعد إصلاح المركبة، بحيث لا تستغل من قبل البعض بالصعود من خلالها والنزول من الجهة الأخرى لطرق الخدمة عند ازدحامات الطرق الدائرية أو السريعة، خصوصا أوقات الذروة أو تعطل السير لأي سبب.
فكثيراً ما نجد بعض السيارات المتعرضة للحالات المذكورة والمتوقفة في ذلك الجزء من الطريق والمخصص عادة لسير الشاحنات، وعند توقف أي سيارة بسبب تلك الحالات وانتباه قائدي تلك الشاحنات، ويضطر بعضهم للانحراف بالشاحنة للطريق الأوسط من الطريق عند انتباهه لمثل تلك المركبات، مما قد يشكل خطراً على سالكيه وربما تقع حوادث بسبب ذلك الانحراف المفاجئ، فعادة ما يقوم أصحاب تلك المركبات المتوقفة قسراً بالتلويح بالأيدي للسيارات القادمة بذات المسار نهارا أو بأنوار أجهزة الهواتف ليلا للفت انتباه قائدي السيارات القادمة بذات الاتجاه، وأرجو من وزارة النقل دراسة هذا المقترح الذي سيسهم في حفظ الأرواح والممتلكات.
وسهلت التقنية الحديثة (GOOGLE MAPE) وصول الناس لأماكن وجهاتهم بكل يسر وسهولة ودقة وأولت وزارة النقل جل اهتمامها لتفعيل ذلك من خلال تحديث بيانات الطرق خلال «لوكيشن» المكان. وأتمنى لو تنظر الوزارة في إمكانية تفعيل هذه الإضافات التي ستعود بالنفع والفائدة لسالكي الطرق، وأقترح ترقيم مخارج الدوارات (الميادين) التي يشير لها التسجيل الصوتي قبل الوصول للدوارات، حيث يذكر رقم المخرج فقط للوصول للجهة المطلوبة، إضافة للسرعة المسموح بها على الطرق كتابة في اللوحات الإرشادية الإلكترونية التي وضعتها الوزارة على معظم الطرق، مع النظر في إمكانية توضيح السرعات على جميع الطرق صوتياً خلال السير.