okaz_culture@
يقول الروائي (إبراهيم نصر الله) كانت الجدات يروين لنا حكايات لاستدراجنا إلى النوم، بينما يقوم الروائي بإعادة صياغة ما اكتنزه من حكايات ليوقظ الذاكرة والعالم. الكتابة السردية مهارة لغوية يتمكن بها السارد المتفرد من إدخالك عنوة إلى عالم فانتازي كأنما هو واقع أو إلى عالم واقعي مفنتز. في رواية الروائي العماني عبدالعزيز الفارسي (تبكي الأرض يضحك زحل) ثيمة عاطفية ترصد وشائج اجتماعية يومية وتنقلها إلى القارئ في قالب سردي يظهر مدى التفاعل بين الإنسان والمكان من خلال قرية تمثل معظم أو كل القرى في عالمنا العربي. بالطبع تصدر الكتابة عن دوافع ذاتية. وتحفز شخصية الكاتب المثقفة القارئ على تلمس ما بين السطور. دون أن يشعرك أنه يمارس نضالاً أو يفرض وصاية، من فضاء القرية ينطلق الفارسي بلغة واقعية لا تبالغ في تصوير المشاهد ولا تؤسطر الشخصيات تلك اللغة الحيوية تستحثنا على اختصار المسافات والإصغاء لصوت الإنسان دون أي مؤثرات. لم يذهب الفارسي إلى تقمص دور المؤرخ لقريته ولكنه حاول عبر خالد بخيت البطل الرئيس أن يؤسس لوعي ما من خلال ثقافته وقدراته الخاصة، ليدخل في صراع التقليدي مع الحداثة، فاختار أن يغني أغنية السطر الواحد (وحيدا كنت يا وطني، وأنت معي تسافر فيّ تسكنني) أغنيته تلك التي يعدها (أقصر أغنية عزفها تاريخ الهزائم، وأطول حزن أدمنه الغياب). للحكاية الشعبية حضورها. ولثراء الحياة الاجتماعية دوره في إغراء القارئ بالتفاعل مع يومي بسيط وعميق لا يحتاج لمقدمات طويلة. عمل شعرن فيه الفارسي السرد حتى أبكى الأرض وأضحك زحل. خصوصا عندما يتجلى الحس الساخر من خلال تتبع الأسماء والمهن فهنا المؤذن عبيد الديك. ورائد البطون المنتفخة حميد الدهانة. والشخصية النفعية سعيد الضبعة. إن الفارسي بمهارته ينقل القروي العربي من أي بقعة إلى قريته فكأنه لم يخرج من رفرفة الطفولة إلا إلى مجلس المحاكمة المنتظر. مروراً بالشرفات الشبقة في ظل غيرة الريح على الطين قبل أن يولد الفجر الحكايات. الرواية صادرة عن دار الانتشار في طبعة ثانية. وتعد أول تجربة روائية بعد المجاميع القصصية. (جروح منفضة السجائر. العابرون فوق شظاياهم. لا يفل الحنين إلا الحنين، مسامير) وله رواية مشتركة مع سليمان المعمري بعنوان (شهادة وفاة كلب).
يقول الروائي (إبراهيم نصر الله) كانت الجدات يروين لنا حكايات لاستدراجنا إلى النوم، بينما يقوم الروائي بإعادة صياغة ما اكتنزه من حكايات ليوقظ الذاكرة والعالم. الكتابة السردية مهارة لغوية يتمكن بها السارد المتفرد من إدخالك عنوة إلى عالم فانتازي كأنما هو واقع أو إلى عالم واقعي مفنتز. في رواية الروائي العماني عبدالعزيز الفارسي (تبكي الأرض يضحك زحل) ثيمة عاطفية ترصد وشائج اجتماعية يومية وتنقلها إلى القارئ في قالب سردي يظهر مدى التفاعل بين الإنسان والمكان من خلال قرية تمثل معظم أو كل القرى في عالمنا العربي. بالطبع تصدر الكتابة عن دوافع ذاتية. وتحفز شخصية الكاتب المثقفة القارئ على تلمس ما بين السطور. دون أن يشعرك أنه يمارس نضالاً أو يفرض وصاية، من فضاء القرية ينطلق الفارسي بلغة واقعية لا تبالغ في تصوير المشاهد ولا تؤسطر الشخصيات تلك اللغة الحيوية تستحثنا على اختصار المسافات والإصغاء لصوت الإنسان دون أي مؤثرات. لم يذهب الفارسي إلى تقمص دور المؤرخ لقريته ولكنه حاول عبر خالد بخيت البطل الرئيس أن يؤسس لوعي ما من خلال ثقافته وقدراته الخاصة، ليدخل في صراع التقليدي مع الحداثة، فاختار أن يغني أغنية السطر الواحد (وحيدا كنت يا وطني، وأنت معي تسافر فيّ تسكنني) أغنيته تلك التي يعدها (أقصر أغنية عزفها تاريخ الهزائم، وأطول حزن أدمنه الغياب). للحكاية الشعبية حضورها. ولثراء الحياة الاجتماعية دوره في إغراء القارئ بالتفاعل مع يومي بسيط وعميق لا يحتاج لمقدمات طويلة. عمل شعرن فيه الفارسي السرد حتى أبكى الأرض وأضحك زحل. خصوصا عندما يتجلى الحس الساخر من خلال تتبع الأسماء والمهن فهنا المؤذن عبيد الديك. ورائد البطون المنتفخة حميد الدهانة. والشخصية النفعية سعيد الضبعة. إن الفارسي بمهارته ينقل القروي العربي من أي بقعة إلى قريته فكأنه لم يخرج من رفرفة الطفولة إلا إلى مجلس المحاكمة المنتظر. مروراً بالشرفات الشبقة في ظل غيرة الريح على الطين قبل أن يولد الفجر الحكايات. الرواية صادرة عن دار الانتشار في طبعة ثانية. وتعد أول تجربة روائية بعد المجاميع القصصية. (جروح منفضة السجائر. العابرون فوق شظاياهم. لا يفل الحنين إلا الحنين، مسامير) وله رواية مشتركة مع سليمان المعمري بعنوان (شهادة وفاة كلب).