-A +A
نوف سمرقندي
جل الروايات الأدبية تتماس مع وجود المرأة تماسا طفيفا حتى لو كانت الكاتبة أنثى، ثمة فضاء يدور فيه هذا الكائن من غير أن تستبين كنهه أو نكهته وهي حالة ملتبسة تحتاج لقراءة ثقافية دقيقة من غير الارتهان لنتائجها كون كل حالة تعد خاصة لها تضاريسها ومناخاتها التي لا تتماس مع التجارب الأخرى.

وفي تكرار ملحوظ لمشهد تواجد المرأة كلما تواجدت في أحد المقاهي أو الأماكن العامة لمست كثافة الحضور النسائي بأغلبية ساحقة أمام الحضور الرجالي إلا في حالات قليلة تعد.


فهل هذا يعد مشهدا ثقافيا يمكن البناء عليه في هذه القراءة، والغرابة في هذ المشهد لا تكمن في كسر المرأة لقاعدة من قواعد المقهى أو المكان العام، فالغريب هو حرص المرأة على وجودها المنفرد وبصحبة بنات جنسها –هو الدال على كسر القاعدة الثقافية- فكما حرص الرجل قبلها على استقلالية وجوده في الأماكن العامة تحت قائمة من المحظورات الاجتماعية التي تحذر من وجودهما معا خارج أسوار المنازل العالية، غدت المرأة تمارس هذا الدور لتعيد المجد لتاريخ زمن الأنثى السحيق حينما كانت هي السيدة – زمن عشتار-

وعلى الرغم أن فكرة الأماكن العامة أو المقاهي كانت حكرا على الرجال لفترات طويلة في عالمنا العربي، وعلى الأخص منطقة الخليج العربي وفي إطارها الضيق، إذ لم يكن وجودها خارج نطاق الترفيه وتبادل الآراء,كمجال للتنفيس بحرية خارج روتين الحياه اليومي ومع ذلك لا تخلو من وجود بعض التحفظ هذه هي الصورة المتوارثة في الزمن القريب جدا بينما كان لها تاريخ موغل في القدم عندما كانت هي القائدة، والتبدل الثقافي وضعنا أمام صورتين تجد الرأي لهما غير ميقن أي منها هو القاعدة.

الآن نجد أن هذه الأماكن وجدت رواجا خاصا لدى السيدات فأصبحت أماكن للاجتماعات، الحفلات، اللقاءات، وبالمقابل وجدت ذلك الرواج لدى الرجال مبكرا، وفي إقصاء واضح كل طرف للآخر، فهل كانت الثقافة تتنقل بين طرفي الوجود (الأنثى-الرجل) ( الرجل- الأنثى) هي كذلك،ولأسباب كثيرة وجميعها تندرج تحت ثقافة المجتمع والتي بدورها باعدت بين قطبي الحياة في عملية إحلال وإبدال وفق ثقافة الزمن وليس وفق طبيعة التجنيس.

لن أستعجل لوضع سؤال مباشر:

-هل هذا مانسميه مأزق الخروج من العادة التي يحملها على كاهله الرجل؟

ولن أتبعه بآخر أكثر تصادمية مع الثقافة الاجتماعية:

- هل ما يحدث هو بحث المرأة عن ذاتها خارج الحدود المرسومة لها من قبل المجتمع؟

بعيدا عن هذه التقريرية يمكن التعريج في القول بفرضية: ما إذا كان المأزق هنا هو الحرج الذي يقيد وجود الرجل مع امراة فالمعضلة هنا تبدو شاسعة على المستوى الإنساني، إذ يرافق هذا الشعور إحساس بالتضاؤل وإحكام القيد لدى المرأة وبالمقابل الهيمنة المفروضة على طبي الحياة (الرجل-المرأة) فتتسع هوة المشاعر كلما ضاق نطاق الحياة المشتركة بينهما الأمر الذي أدى إلى تحلحل الكثير من الروابط على المستوى الإنساني والسلوكي نتيجة التغيرات الثقافية في الأساس..

ولو وقفنا على البكائية الطللية لن نجافي الحقيقة، فتلك المجرة المسمى بالمرأة استعبدت في الكون لسنوات طويله فأصبح الصراع داخل المجرة على أوجه، فكلما أرادت أن تطل على الكون تهبه صرخة ما بين الفينة والأخرى وكلما أطلت برأسها وجدت أن الحياة خارج الإطار المرسوم هي الفضاء الضال الذي ظلت تبحث عنه من أزمان خلت سادت فيها الثقافة الذكورية.

والتواجد في المقهى يمنح المرأة فضاء رحبا، والشعور بالرحابة يستلهم الكثير منها: المكان الرحب، والفكرالرحب والنفسية الرحبة فالحاجة لم تكن مجرد مكان للترفيه وإنما هو فعل ثقافي أنتجه الزمن الراهن للوصول إلى غاية الوجود الذي يبتعد عن وجودها الراهن بمراحل ضوئية.

والشعور المجرد بالحرية والاستمتاع بها في إطارها الإنساني والطبيعي هو الأس الأكبر في هذه الأحجية، والأهم من كل ذلك هو التحرر من كل كوارث الفكر التي عصفت بها على مر الزمن، لذلك كل ما يعكر صفو هذا الشعور بقصد أو دون قصد سوف يكون مستبعدا من الذهنية الثقافية الراهنة، فالراهن يستعيد المزج بين أطياف التاريخ لكي تكون النتيجة عدم وجود سيد وعبد أو سيطرة ذكورية أو سيطرة أنثوية. وإنما يقود للحقيقة: أن المرأة كائن هوائي كلما غرسته في فضاء رحب استطال ونما في علو يليق به.