صورة جماعية للمشاركين في مهرجان «بيت الشعر» ليلة افتتاحه. (تصوير: سامي الغامدي) abu_mshari88@
صورة جماعية للمشاركين في مهرجان «بيت الشعر» ليلة افتتاحه. (تصوير: سامي الغامدي) abu_mshari88@
-A +A
سعيد الباحص (الدمام) saeedokaz@
لم تخلُ المادة المصورة التي بدأت بها جمعية الثقافة والفنون لحظات التكريم للمحتفى به في مهرجان «بيت الشعر الثالث» الشاعر علي الدميني، من الحديث عن ثلاثة أشياء رئيسة، كان لها تأثير واضح في مسيرة الحراك الثقافي والأدبي في المملكة، وبشكل خاص لدى الدميني، وإن كانت قد وردت على لسانه خاطفة عاجلة، لكنها هي مكمن التأثير الحقيقي في حركة الشعر الحديث، ولاسيما السبعينات والثمانينات منها؛ هي حالة الممانعة التي حدثت من المجتمع آنذاك لما يسمى بشعر «التفعيلة»، والأخرى مقص الرقيب الذي طال الكثير من النصوص الأدبية ومنع نشرها وتداولها.

وفي جو الانغلاق الطارئ في ذلك الوقت خرج لنا ملحق المربد الثقافي بصحيفة اليوم، وتمكن من الخروج من حالة الصمت والعزلة، ومن بعده النص الجديد عبر منبر أدبي جاء صوته هادرا من قبرص، متجاوزا حدود المنع والمحاذير التي كانت تسيطر على محتوى المربد وتعاطيه مع حركة التجديد والحداثة في ذلك الوقت.


الدميني في اللقاء المعروض مرئيا معه أمام حشد كبير من الأدباء والمثقفين رجالا ونساء كأنه يريد أن يوضح وهو متحدث عن حركة التجديد في الشعر أنه ورفاقه تحملوا العبء في أن يقدموا شيئا مغايرا لما كان سائدا، فحين كان يحكي عن قصة البدايات وذهنه يقترب من المرحلة الجامعية التي عاشها بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن داخل سكنه، مع زميله الذي كان يستمع لـ«هذره» الشعري آنذاك ومنطق الصوت الجديد الذي كان مخالفا للعمود الشعري الذي تكرس لدى الذائقة العامة، فكان يتشوف النص الحداثي الجديد فيما تنشره الصحف العربية وسط محاصرة حقيقية لدواوين الشعر العربي الحديثة، وانعدام النشاط الثقافي إلى حد ما، مما أوقد في ذهنه هذا المناخ الشعري الذي كان يستمع إليه عبر مذياع البحرين، وما يستطيع الوصول إليه من كتب بغداد والقاهرة شعلة التجديد.

ففي عام 1971 يقول الدميني: «خرجت للعالم عبر واجهات الملاحق الثقافية، ومنها تجربة المربد وعلاقته مع معلمه محمد العلي، الذي تأثر به ثقافيا وإنسانيا، فكانت مرحلة تأسيس الخطاب الحداثي الشعري الذي يعتمد على التطوير وليس كسر العمود، فكان الإعلان الحقيقي للشعر الحر في العالم العربي وسط تحديات مهولة، ولكنها أثمرت بنتاج مبهر كان محط اهتمام المتابعين».

«ثقافة الدمام»: الاحتفاء بالشعراء صنّاع الكلمة

يختصر مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام أحمد الملا كلمته بالإشارة إلى الدلالة التي تعكس اهتمام الحاضرين بالدميني إنسانا وفكرا، ملمحا في ذات السياق، أن الجمعية وهي تواصل مشوارها الاحتفائي بأعمدة الشعر تؤمن بأن لهؤلاء الرواد دورا في صناعة الكلمة وبلورة الذائقة على نحو يجدر بتعريف الأجيال بماهية أدوارهم الفاعلة المقدمة للمشهد الثقافي والأدبي.

مقدمة الحفلة الرائعة في تقديمها المخرجة ريم البيات أوردت في تفاصيل البرنامج أن ثمة قراءة شعرية سيقدمها علي الدميني اختار منها قصيدتين منها «وصية أبي» وفي بعض أبياتها يقول:

لم أقل لأبي في الصبا ما يُسرِّ الفتى لأبيهْ

وبأني تقوّيت بالمفردات لأعلو على كذبي

بخيال الصبيّ النـزيه

لم أقل قد رأيت فؤادي يطير بلا أجنحةْ

وبأني غداة عدا الذئب في غنمي

كنت أبحث عني، قريباً من الغيم فوق البيوتِ،

وخلف ارتعاش ثياب الصبايا على «الأسطح»

لم أقل كان يتبعهن فؤادي فأسلمتُ مزرعتي للجرادِ،

وإذ جئتني غاضباً قلتُ يا أبتِ:

كيف أحمي الحقول وقلبي بلا أسلحة!

يا أبي لم أقل خانني بصري إذ رأيت الصبايا سواسيةً

يتحدّرن من جبلٍ في السماءْ

يتقاطرن من مطرٍ صاغ أصواتهن فماً

يتكلّم حين تنام النجوم، ويغفو الهواءْ

وإذا أفسد الليل غاباته

جئن لي بالمصابيح، حتى أفاق «جنوني»

وأشعلنني بالغناء ْ

ونحتن بأعشاش قلبي قواريرهن

وفي جانب آخر، من حفلة الافتتاح قرأ قصائد الشاعر علي الدميني الممثل إبراهيم الحساوي والمخرج السينمائي مجتبى سعيد والكاتبة زهراء الفرج وحفيدة الشاعر علي الدميني (يارا عادل الغامدي)، ثم تلا ذلك أداء باهر لفرقة «ياوان» قدمت إحدى الأغاني الجميلة بصوت الفنانين علي مبارك والفنان عماد محمد.