الفنان الهولندي رامبرانت
الفنان الهولندي رامبرانت
-A +A
«عكاظ» (لندن) Okaz_online@
اكتشفت بصمات أصابع يعتقد أنها للفنان الأسطوري الهولندي رامبرانت داخل لوحة فنية تعود إلى ما يقرب من 400 عام. ومن المتوقع أن تباع لوحة «المسيح» التي اكتشفت عليها البصمات بنحو 6 ملايين جنيه إسترليني أي ما يعادل (7.8 مليون دولار) في أحد المزادات الشهيرة في لندن، خلال الشهر المقبل، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني.

وقال الخبراء إن البصمة التي تعود للفنان الهولندي منذ القرن السابع عشر، تتواجد في الحافة السفلية بشكل واضح، مضيفين أنه لم يتم العثور على أي بصمات أخرى للرسام الذي يُقال عنه بإنه «المعلم الرئيسي للتقاليد الفنية الغربية».


وأوضح الخبراء أنه تم الكشف عن البصمات خلال عملية الفحص والترميم التقني، والتي شملت تحاليل الصباغ والأشعة السينية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، قبل ظهور اللوحة في الولايات المتحدة وفي باريس.

وقال جورج جوردون، المسؤول عن الرسومات القديمة في دار سوثبي، إن اللوحة ستضع تحت المطرقة لأهميتها ولاحتوائها على بصمات الفنان، ووجود البصمات يدل أن رامبرانت كان سعيداً باللوحة فوضع أصابعة عليها عندما كانت اللوحة لاتزال رطبة.

وأوضح جورج جوردون أن الصورة التي يعود تاريخها إلى عام 1655، لها تأثير عاطفي، مضيفا أننا نعلم أن الفنان رسمها بسرعة كبيرة. كان رامبرانت فان راين (1606-1669) أحد أبرز الرسامين في العالم وشخصية مهمة في التاريخ الهولندي.