عبدالله الكناني يكشف تفاصيل معرض الرياض الدولي للكتاب.
عبدالله الكناني يكشف تفاصيل معرض الرياض الدولي للكتاب.
-A +A
علي الرباعي، أروى المهنا (الرياض) Okaz_Culture@
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد غد الأربعاء انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 بمشاركة 900 دار نشر ونصف مليون عنوان و30 دولة، وتحل مملكة البحرين ضيف شرف، وتحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الثانية في عدد الدور المشاركة بعد المملكة، إذ سجلت أكثر من 100 دار حضورها، تليها الأردن ولبنان والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وتونس والمغرب والجزائر والسودان وسلطنة عمان وفلسطين واليمن وموريتانيا، فيما تشارك دور نشر عالمية من إسبانيا وأستراليا وهولندا وبريطانيا وبولندا وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

وفي مؤتمر صحفي أقيم أمس الأحد في الرياض، كشف المشرف العام على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالله الكناني تخصيص باركود لكل زائر لمعرض الرياض الدولي للكتاب، فيما يحصل من يسجل اسمه على الباركود في المعرض على خصم من 20 إلى 40% من دور نشر محددة.


ويشارك هذا العام في المعرض 30 دولة عربية وأجنبية، كما خصصت الوزارة 62 فعالية تخص الندوات والمحاضرات الثقافية، فيما يعقد المجلس أكثر من 13 جلسة في المجلس الثقافي، وسيخصص أكثر 18 ساعة عرض يومية لباقة من الأفلام السعودية القصيرة.

وأعلنت الوزارة أسماء السعوديين المقرر تكريمهم من رواد السينما، ومنهم الممثل والمخرج سعد خضر، والمخرج إبراهيم القاضي، والممثل خليل الرواف، والممثل إبراهيم الحساوي، والمخرج سعد الفريح، والمخرج عبدالله المحيسن، والمخرجة السينمائية هيفاء المنصور.

من جهة أخرى، أوضح رئيس اللجنة الثقافية للمعرض الدكتور عمر السيف أن دورة هذا العام ستشهد إقامة ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية، ولفت إلى أن المعرض يقدم فكرة جديدة بمسمى المجلس الثقافي الحواري بين شخصيات ثقافية والحضور لتعزيز قيم الحوار، فيما ستقدم 3 مسرحيات من إنتاج جمعية الثقافة والفنون، و5 أفلام سينمائية سعودية، وقراءة كتب عبر ركن ساعة كتاب، إضافة لبرامج الطفل وورش العمل.

رقابة تقنية للحد من كتب تتنافى مع روح الإسلام

تتميز دورة معرض الكتاب لهذا العام بتوظيف أحدث التقنيات لفرز الكتب وضبط الرقابة على المحتوى ما يحد من كتب مخالفة للعقيدة الإسلامية أو متطاولة على الثوابت الوطنية أو متنافية مع روح الإسلام، وعلمت «عكاظ» أنه تمت مضاعفة أعداد فرق العمل إلى الضعف، إضافة لتوظيف الجانب التقني عبر تسجيل الكتب إلكترونياً، وتفعيل نظام الباركود لضبط تصنيف الكتب وأسعار البيع.

جزر اللؤلؤ تعرض ثقافة «دلمون» عبر 5 آلاف عام

تقدم مملكة البحرين في معرض الرياض الدولي للكتاب إرثاً تاريخياً وحضارياً عظيماً يتمثّل في حضارة دلمون القديمة، وما تميزت به كونها نقطة الوصل ما بين الطرق التجارية القديمة الشرقية والغربية، إضافة إلى الآثار التاريخية التي تروي تاريخ البحرين قبل 5 آلاف عام تقريباً، منها قلعة البحرين، والقبور التلالية، والجداريات الفنية ذات الجمال الخلّاب.

دلمون بلاد حقيقية وليست من نسج الخيال، ورد ذكرها منذ عام 3000 ق.م في نصوص بلاد ما بين النهرين القديمة حتى منتصف الألفية الأولى ق. م. ولم تكن صحراء جرداء، بل كانت تُروى بالمئات من ينابيع المياه العذبة والآبار الارتوازية، وأراضيها شديدة الخضرة، محققة بذلك معجزة في المنطقة من العالم مشهورة بجفافها، وفي دلمون تتلاقى الأساطير مع الواقع، والحياة الأبدية مع الموت.