د. عالي القرشي يناقش الإيحاء والرمزية في الأمسية التي أقامتها جماعة فرقد الإبداعية في أدبي الطائف.
د. عالي القرشي يناقش الإيحاء والرمزية في الأمسية التي أقامتها جماعة فرقد الإبداعية في أدبي الطائف.
-A +A
«عكاظ» (الطائف) Okaz_Culture@
أكد الناقد الدكتور عالي بن سرحان القرشي على أن الاستعارات والرمزية ضرورة ملحة في القصيدة الحديثة، وذكر شواهد لشعراء وظفوا الرمزية في شعرهم ومنهم الشاعر محمد الثبيتي والشاعر جاسم الصحيح والشاعر محمد إبراهيم يعقوب وغيرهم من شعراء القصيدة الحديثة رغم اختلاف مدارسهم وأساليبهم.

جاء ذلك في الأمسية التي أقامتها جماعة فرقد الإبداعية بالنادي الأدبي الثقافي بالطائف، ضمن جلستها الشهرية والتي كان عنوانها (الإيحاء والرمزية في الأدب) حيث قام أعضاء فرقد بتناول الموضوع بالتحليل والنقاش وطرح الأمثلة والشواهد الأدبية سواء أكانت شعرية أو نثرية أو نقدية، وكان ضيف الشرف في هذا اللقاء الدكتور عالي القرشي، الذي أدلى بدلوه حول هذا الموضوع في عدة مسارات واتجاهات، كما حضر الدكتور موسى الحالول أستاذ الأدب المقارن بجامعة الطائف، وكان شعراء الجماعة شاركوا بعدة قصائد ومنهم الشاعر الدكتور أحمد الهلالي رئيس الجماعة والشاعر عايض الثبيتي والشاعر طاهر الثقفي والشاعرة خديجة عادل والشاعر أمين العصري، حيث تنوعت هذه القصائد ما بين قصائد عمودية وقصائد تفعيلة وقصائد نثرية، وقامت منيرة عالي القرشي بالمناقشة وطرح بعض المداخلات والأسئلة على الحضور.


وتم عرض بعض المواد المرئية وكان من بينها عرض فيديو عن الشعراء في العصر الحديث وعن الإيحاء والرمزية في الشعر من إعداد عضو الجماعة الشاعر عاصم الزهراني الذي أدار اللقاء بكل اقتدار وحرفية وتميز، وشاهد الحضور عروض الليزر على مسرح النادي، فيما تم تشغيل عزف على آلة القانون والعود أثناء الإلقاء الشعري لأعضاء الجماعة، وناقش الدكتور عالي القرشي موضوع الرمزية والإيحاء في الشعر حيث استفاض في الحديث عن هذا الموضوع، مبينا أن الإيحاء والرمزية تعتبر بمثابة الحياة للمبدع والكاتب، وفي نهاية اللقاء تم فتح الباب للأسئلة والمناقشة والمشاركات من قبل الأعضاء.