جانب من العروض التاريخية في سوق عكاظ العام الماضي.
جانب من العروض التاريخية في سوق عكاظ العام الماضي.




د.صالح زياد
د.صالح زياد




علي العلاق
علي العلاق
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
طبقا لما نشرته «عكاظ»، تم اختيار 3 نقاد لتحكيم جائزة «شاعر عكاظ الدوليه للشعر العربي» وهم: الدكتور صالح بن زيّاد الغامدي من السعودية، والدكتور رشيد يحياوي من المغرب، والدكتور علي بن جعفر العلاق من العراق.

وكشف مصدر مطلع في موسم الطائف لـ «عكاظ» أن المسابقة ستنطلق 6 أغسطس وسوف يبدأ التصوير في مسرح فندق «اوالف»، ويتم بث الحلقات يومي 18 و19 أغسطس على قناة mbc. وأكد المصدر أنه سيتم إعلان الفائزين 20 أغسطس.


وكانت مهلة الاشتراك في المسابقة انتهت الاثنين الماضي، وبلغت المشاركات التي انطبقت عليها شروط المسابقة 161 مشاركة من شعراء وشاعرات من جميع الدول العربية، إذ استبعدت اللجنة المنظمة لجائزة «شاعر عكاظ» 20 مشاركة لعدم اكتمال المتطلبات والشروط، واختارت 22 شاعراً وشاعرة يمثلون 11 دولة عربية، للمنافسة على الجائزة التي يزيد مجموع جوائزها على مليوني ريال.

وحرصت اللجنة المنظمة للجائزة على إعطاء الفرصة لمشاركة الذكور والإناث من جميع الدول العربية؛ لتحقيق هدف المسابقة المتمثل في الوصول إلى شعراء الفصحى في أنحاء العالم العربي.

وقالت مديرة موسم الطائف نورة العكيل: «إن جائزة شاعر عكاظ شهدت هذا العام تطويرا في طريقة المشاركة والتنافس، كما أنها سعت لإتاحة فرص التنافس المتكافئة بين شعراء العرب، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتسق مع الأهمية التاريخية والحضارية التي يحملها سوق عكاظ باعتباره من أشهر أسواق العرب منذ عصر ما قبل الإسلام».

من جانبه، أوضح أمين عام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتور سعود السرحان، أن الشعراء المرشحين سوف يخوضون منافسات المرحلة التمهيدية، بحيث يتأهل منهم 10 متسابقين إلى المرحلة النهائية.