عبدالرحمن أبوالقاسم.
عبدالرحمن أبوالقاسم.
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني) okaz_online@
أعلنت نقابة الفنانين السوريين في دشق وفاة الفنان عبدالرحمن أبوالقاسم، صباح اليوم (الجمعة) عن 78 عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية. وكتبت النقابة على صفحتها الرسمية في «فيسبوك»: «تعازينا القلبية بوفاة الزميل الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم، بعد تعرضه لأزمة قلبية ألمت به، إنا لله وإنا إليه راجعون». فيما كتب عشرات الممثلين السوريين منشورات نعوا فيها الراحل الذي اشتهر بأدواره المميزة في السينما والتلفزيون والمسرح.

وكتب تيم حسن تغريدة على حسابه في «تويتر» قال فيها: «رحم الله الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم، تعازيّ لعائلته ولأهله وأحبابه الكرام». ونعته سولافة معمار قائلة: «بكل الأسف والحزن فقدنا اليوم قامة كبيرة من قامات المسرح والفن والثقافة في الوطن العربي خسارة كبيرة وداعك أستاذي عبدالرحمن أبوالقاسم». أما شكران مرتجى فنعته بتغريدة جمعة حزينة قالت فيها: «جمعة حزينة أستاذنا وأحد كبارنا في ذمة الله البقاء لله وحسبي الله ونعم الوكيل عبد الرحمن أبو القاسم الله يرحمه.. أحزنني رحيلك وأحزنني أكثر أننا لن نكون في وداعك ولن نقوم بما يليق بقامتك يا شجرة». وكتبت ديمة قندلقت: «تعازيّ الحارة لعائلة الممثل الكبير عبدالرحمن أبوالقاسم ومحبيه.. خسارة للفن وأهله.. لترقد روحه بسلام». وكتب باسم ياخور منشور على صفحته في الفيسبوك: «البقاء لله، الأستاذ والصديق عبدالرحمن أبو القاسم في ذمة الله، اللهم ألهم عائلته الصبر والسلوان».


ومن أبرز أعمال أبوالقاسم: عطر الشام، المهلب بن أبي صفرة، خاتون، طوق البنات، رد القضاء، سجن حلب، إمام الفقهاء، لورنس العرب، الشبيهة، مغامرات دليلة والزيبق، الحسن والحسين، حضارة العرب، البقعة السوداء، رايات الحق، شتاء ساخن، صراع على الرمال، وغيرها من الأعمال الدرامية والمسلسلات والمسرحيات.