-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
«المعركة الأخيرة» هي إحدى روايات الفنتازيا العليا للأطفال، للروائى الإيرلندى كليف ستيبلز جاك لويس، المعروف اختصاراً باسم «سي. إس. لويس» ونشرتها دار رئيس بدلي في 1956. كانت الرواية السابعة والأخيرة في سجلات نارنيا (1950-1956)، شأنها شأن الروايات الأخرى في السلسلة، نفذت باولينى باينيس الرسومات الموجودة في الرواية، واحتُفظ بأعمالها في العديد من النسخ التي صدرت لاحقًا.

وتعد الرواية واحدة من أشهر روايات أدب الفنتازيا، والتي دارت حول نهاية العالم، وفازت الرواية بميدالية كارنيجي السنوية من رابطة المكتبات، كما اختاره الموضوع البريطاني كأفضل كتاب للأطفال في العام.


تدور أحداث الرواية في أرض «نارنينا»، وهي أرض تتكلم فيها الحيوانات وتوجد فيها المخلوقات الأسطورية، ويعيش هناك 4 أطفال تم إجلاؤهم أثناء الحرب العالمية الثانية حيث تدور الأحداث. نارنيا.. أرض يغطيها الثلج والجليد في شتاء دائم.. بلد ينتظر الانعتاق من شتائه.«المعركة الأخيرة» هي الجزء السابع والأخير من رواية «عالم نارنيا».

نارنيا.. حيث يثمر الكذب خوفاً، ويمتحن الولاء، ويبدو كل رجاء قد ضاع.

خلال الأيام الأخيرة لنارنيا، تواجه أرض نارنيا أشرس تحد، لا مهاجماً من الخارج، ولكن عدواً من الداخل، فقد تأصل الكذب والخيانة، والملك ومجموعة قليلة من أتباعه ذوي الولاء هم الوحيدون القادرون على منع دمار كل ما هو عزيز في هذه النهاية المهيبة لروايات «عالم نارنيا».

يذكر أن كليف ستيبلز «جاك» لويس (بالإنكليزية: Clive Staples «Jack» Lewis) كاتب وباحث إيرلندي وُلد في 29 نوفمبر 1898 وتوفي في 22 نوفمبر 1963. تنوعت اهتماماته بين أدب القرون الوسطى وعلم العقائد في المسيحية والنقد الأدبي والبث الإذاعي والعلاقة الافتراضية بين الخير والشر، إضافة إلى سلسلة الأطفال الشهيرة التي كتبها، سجلات نارنيا، وكتب خيالية أخرى مثل رسائل سكروتيب وثلاثية الفضاء.

في 1956، تزوج لويس من الكاتبة الأمريكية جوي جريشام، التي كانت أصغر منه بـ17 سنة، والتي توفيت بعد 4 سنوات بسبب السرطان في الـ45 من عمرها. وتوفي لويس بعد 3 سنوات بسبب أزمة قلبية.