-A +A
علي فايع (أبها) alma33e@
خلص الروائي والقاص حسن آل عامر إلى أنّ مشروع كتابة الرواية التاريخية المستمدة من الأحداث الوطنية ما زالت في طور التجارب القليلة وربما الضعيفة فنياً، لأن العمل الإبداعي لا يكون عملا مؤثرا إلا في حال إحداثه صدمة للقارئ. وأضاف في الورقة التي قدمها عن آفاق الرواية التاريخية في عسير وتقنياتها أنّه أثناء عمله على روايته «رصاص في بنادق الآخرين» حاول أن يكتب دون قيود ذاتية، أو بالأصح حاول إيهام نفسه أنه يفعل ذلك، لكن الحقيقة أنه توقف كثيرا أثناء كتابة عمله الروائي الأول خشية الفهم الخاطئ للفكرة، أو التأويل المبني على تصورات لا تدرك معنى الكتابة الإبداعية.

وأشار آل عامر إلى أنّ هاجس التصنيف للعمل الروائي لا يأتي للكاتب في بداية العمل على الفكرة الرئيسة للرواية أو العمل الأدبي بشكل عام، لكن الحدث الذي يتعلق بعقل الكاتب قبل يده هو من يسيره باتجاه نوع معين، فعندما يقرأ أو يسمع بشغف قصة عن تاريخ مجتمعه، سيسير بلا شك إلى كتابة ما يستمد روحه وأحداثه من هذا التاريخ. وأكد أنّه قد يكتب قصة أو رواية عصبها الأساسي حدث اجتماعي أو عاطفي ولكن فجأة يجد التاريخ الأنثروبولوجي حاضرا أمامه في ثنايا العمل، لذلك تكثر التصنيفات لرواية واحدة من قبل القارئ أو الناقد كل بحسب رؤيته، مؤكدًا من واقع تجربته في الكتابة أنّ الروايات التي تتكئ على شخصيات تاريخية معروفة تكون أسهل في التناول والتخييل حولها وبحرية عالية، إضافة إلى توفر المصادر الكثيرة التي ترصد حياة وفكر هذه الشخصية، مستشهدّا بـ«موت صغير» لمحمد حسن علوان التي تصنف على أنها سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي، ورواية «الوردة القاتلة» لإبراهيم شحبي التي تعتبر كذلك سيرة متخلية عن «الحلاج» الحسين بن منصور الذي عاش في زمن الدولة العباسية، وأنّ مساحات التخييل والحرية فيها كبيرة مما يرفع المستوى الفني للعمل ويحلق به في مساحات أرحب، وفضاءات الإسقاط على الواقع الحالي كبيرة.


وذكر آل عامر أنّ مشكلة الكتابة الروائية المستمدة من التاريخ الحديث الذي ما زالت أحداثه وشخوصه مرتبطة بالواقع المعاش حاليا تصطدم بالجدار السياسي أو الفكري أو الاجتماعي والدخول في متاهة الاتهام بالإساءة للأشخاص أو الكيانات أو العائلات التي تنتسب للشخصية، على الرغم من أن الجميع يعلم أن التخييل في الرواية يتجاوز الواقعي بشكل واضح كونه في النهاية عملا أدبيا. وأشار آل عامر إلى أنّ كتابته رواية تاريخية دفعته إلى قراءة كتب في تاريخ المنطقة مثل «في ربوع عسير» لمحمد عمر رفيع، وكتاب «بلدة رُجال» لمحمد حسن غريب، وكتاب «الحملة العثمانية على عسير» لأحمد راشد باشا، الذي ترجمه وأصدره الدكتور محمد آل زلفة، وكتاب «العادات والتقاليد» للدكتور عبدالرحمن حامد، وغيرها الكثير من الكتب، لكنه لم يعدها مراجع في كتابة عمله الروائي، بل وصفها بالمحطات القرائية المهمة لتكوين صورة واضحة عن أساليب وممارسات الحياة اليومية للناس في زمن الأحداث التي تطرقها الرواية بشكل تخييلي وليست مراجع لأنّه يكتب إبداعًا !

ولفت آل عامر في نهاية ورقته إلى أهميّة أن ندرك أن كتابة عمل يستوحي أحداثه وأبطاله من التاريخ على وجه الخصوص يحتاج إلى قراءات واسعة في كل ما يتعلق بالموضوع، فقد يجد الكاتب قصة صغيرة جدا ومخفية داخل الحدث الأكبر هي المفتاح للعمل، هذه القصة قد لا تكون إلا في كتاب واحد من عشرات الكتب التاريخية التي كتبت عن الحدث السياسي أو العسكري الأكبر، وبهذا يتمايز المبدع عن غيره في التقاط الفكرة المناسبة، والكتابة من وحي المكان لأنّه الأقرب إلى الصدق الفني والقبول لدى القارئ.

وحذر آل عامر الكاتب في المجالات الإبداعية من التقريرية والخطابية وتبني مواقف فكرية ضد المكان أو الأشخاص أو حتى معها، فهو بهذا سيحول عمله الإبداعي إلى منشور دعائي.