من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في (دبي)
من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في (دبي)
-A +A
«عكاظ» (دبي)
شهد اليوم الثالث من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في (دبي)، جملةً من الأحداث والمبادرات. جاء أبرزها في منتدى الأعمال التجارية والخيرية الذي قرر أن يجمع 5 مليارات دولار، حيث اختتم منتدى COP28 المناخي للأعمال التجارية والخيرية الذي يستضيفه مؤتمر الأطراف COP28 كمنصةٍ لإشراك قادة الأعمال التجارية والخيرية من القطاع الخاص فعاليات يومه الأول بالإعلان عن مجموعة من المبادرات المتعلقة بالمناخ والطبيعة ومن الالتزامات المتمثلة في جمع أكثر من 18 مليار درهم (5 مليارات دولار) من التمويل المناخي.

وجمع المنتدى، الذي يُعقد في المنطقتين الزرقاء والخضراء في COP28، أكثر من 1300 من رؤساء الدول والحكومات وقادة الأعمال التجارية والخيرية ورؤساء المنظمات غير الحكومية الساعين إلى تسريع وإبراز التقدم المحرز لتحقيق الأهداف المناخية والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية.


وأعلنت سوق أبوظبي العالمية، الشريك الرئيسي لتمويلات المناخ في مؤتمر الأطراف «COP28»، احتضانها صندوق «ألتيرا» - أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي- البالغ رأسماله الأساسي الأولي 30 مليار دولار.

وذكرت السوق في بيان اليوم، أن هذه المبادرة التاريخية، تمكن صندوق «ألتيرا» من جمع وتحفيز نحو 250 مليار دولار من الاستثمارات عالمياً بحلول عام 2030، مع التركيز على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وأعلن البنك الدولي، خططاً طموحة لنمو أسواق الكربون العالمية ذات النزاهة العالية، حيث تقرر أن تحقق 15 دولة دخلاً من بيع أرصدة الكربون المتولدة عن الحفاظ على غاباتها، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم.

وبحلول العام القادم، ستكون هذه البلدان قد أنتجت أكثر من 24 مليوناً من تلك الأرصدة، وقد يصل عددها إلى 126 مليوناً بحلول عام 2028، ويمكن أن تدر هذه الأرصدة ما يصل إلى 2.5 مليار دولار في ظل ظروف السوق المناسبة، ويعود الكثير منها إلى المجتمعات والبلدان.