سجلت المبيعات عبر الإنترنت في يوم «الجمعة السوداء» (بلاك فرايداي) في الولايات المتحدة رقما قياسيا بـ7.4 مليار دولار، مع ارتفاع ملحوظ في عدد عمليات الشراء التي تتم بواسطة هواتف ذكية، وفقا لإحصاءات صدرت أمس (السبت) عن شركة أدوبي أناليتيكس.
وقالت الشركة إن الرقم يمثل زيادة بنسبة 19.6% مقارنة بالعام الماضي وثاني يوم من حيث حجم المبيعات عبر الإنترنت، أي أقل بقليل من الـ7.9 مليار دولار التي أنفقها المستهلكون خلال يوم سايبر مونداي العام الماضي، وهو اليوم الذي يلي يوم الجمعة الأسود.
وتراقب أدوبي أناليتيكس تعاملات 80 من أكبر 100 شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.
وهذا العام سُجل استخدام الهواتف الذكية لإجراء 39% من عمليات الشراء عبر الإنترنت، بزيادة 21% على العام الماضي.
وقال تايلور شراينر المحلل الرئيسي ورئيس «أدوبي ديجيتال انسايتس»، «مع قرب حلول عيد الميلاد، تزايد عدد المستهلكين الذين تناولوا هواتفهم للشراء بدلا من الوقوف في الطوابير».
أما الألعاب الأكثر مبيعا فكانت دمى لول سيربرايز وألعاب متعلقة بالجزء الثاني من فيلم «فروزن»، وفي فئة ألعاب الفيديو تصدرت «فيفا 20» و«مادين 20» و«نينتاندو سويتش» القائمة.
وفي فئة الأجهزة الإلكترونية سجلت حواسيب «آبل» وسماعات «أيربود» وتلفزيونات سامسونغ أعلى المبيعات.
وتتوقّع أدوبي أناليتيكس أن يسجل «سايبر مونداي» مبيعات قياسية قد تصل إلى 9.4 مليار دولار، بزيادة 19% تقريبا على العام الماضي.
وقالت الشركة إن المستهلكين أنفقوا 4.2 مليار دولار للشراء عبر الإنترنت خلال عطلة عيد الشكر.