-A +A
«عكاظ» (بكين) okaz_online@
ذكرت صحيفة Global Times الصينية، أن بكين تطالب الاتحاد الأوروبي بإلغاء تعريفاته الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بحلول الرابع من يوليو، بعد اتفاق الجانبين على إجراء محادثات تجارية جديدة.

وكان الاتحاد الأوروبي ذكر أنه سيفرض رسوما إضافية تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة اعتبارا من 4 يوليو، وبعد فتح سلسلة من التحقيقات بشأن بكين، والإشارة إلى الممارسات التجارية غير العادلة من قِبل الحكومة الصينية.


وقالت وزارة التجارة الصينية أخيرا: «إن الاتحاد الأوروبي قد يشعل حربا تجارية إذا استمر في تأجيج التوترات، واتهمته بالتآمر في التحقيق الذي يجريه منذ ثمانية أشهر في الدعم المقدم لاستيراد السيارات الكهربائية الصينية».

وستكون شركات صناعة السيارات الألمانية هي الأكثر عرضة لخطر أي تحركات مضادة من الصين لأن ثلث مبيعاتها تقريبا العام الماضي كانت للاقتصاد البالغ حجمه 18.6 تريليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي من السيارات إلى الصين 19.4 مليار يورو (20.8 مليار دولار) في عام 2023، بينما اشترى التكتل سيارات كهربائية من الصين بقيمة 9.7 مليار يورو، وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي.