وزير التجارة الدولية البرتغالي يرتدي «البشت» بحضور مسؤولي غرفة تجارة وصناعة جدة. (عكاظ)
وزير التجارة الدولية البرتغالي يرتدي «البشت» بحضور مسؤولي غرفة تجارة وصناعة جدة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
أكد وزير التجارة الدولية البرتغالي نائب وزير الخارجية الدكتور جورج كوستا أوليفيرا استعداد بلاده للعب دور اقتصادي فعال في تعزيز التعاون التجاري بين السعودية ودول أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية.

وأشار خلال لقائه مع مسؤولي غرفة جدة أمس (الأحد) إلى أن الموقع الإستراتيجي المميز للبرتغال يعطيها الفرصة لتكون بوابة المنتج السعودي إلى عدد كبير من دول العالم، في ظل التطور الإيجابي الكبير الذي تشهده العلاقات بين البلدين في جميع المجالات على مدار السنوات الماضية، وذلك بحضور وفد تجاري ضم السفير البرتغالي لدى السعودية مانيويل كارفلهو، والوفد السعودي الذي ترأسه نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة مازن بترجي، وضم عضوي المجلس فهد السلمي وعماد بن عبدالقادر المهيدب، والأمين العام المكلف حسن دحلان.


وأشار أوليفيرا إلى المزايا التي تتميز بها بلاده لجذب الاستثمارات الخارجية، ومنها وجود تشريعات وإجراءات استثمارية محفزة وجاذبة للاستثمار، فضلا عن موقعها الإستراتيجي كبوابة لأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين والشرق الأوسط، إضافة إلى روابطها الثقافية مع الدول التي تتحدث اللغة البرتغالية وأسواقها مثل البرازيل وأنغولا وموزمبيق.

ولفت السفير البرتغالي لدى السعودية مانيويل إلى رغبة بلاده في دفع العلاقات التجارية والاستثمارية مع السعودية إلى أعلى المستويات انطلاقا من أهمية المصالح المشتركة التي تربط البلدين الصديقين.

من جهة أخرى، بلغت قيمة الصادرات غير البترولية للسعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري 45387 مليون ريال، بانخفاض 5.

6 % مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي 2015.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في تقرير لها أن قيمة واردات المملكة خلال الربع الثاني 2016، بلغت 136951 مليون ريال، بتراجع 19.

3% مقارنة بالربع الثاني 2015.

ووصلت نسبة الصادرات غير البترولية من إجمالي قيمة الواردات 33.

14 % خلال الفترة مقابل 28.

34% خلال العام السابق.