الخريطة التي أثارت الشائعات.
الخريطة التي أثارت الشائعات.
-A +A
نادر العنزي (تبوك)
nade5522@

أكد المتحدث باسم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل لـ«عكاظ» عدم صحة ما تداولته وسائل الإعلام المختلفة بشأن إعلان الشركة الفرنسية «توتال» اكتشاف كميات كبيرة من الذهب، والألماس، والمعادن في الجبال المحيطة بالعيص.


وأوضح أن شركة «توتال» متخصصة بأعمال البترول والغاز فقط، وليست معنية بالاستكشاف والتعدين. وبين أن وكالة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية بينت أن الشركة ليس لديها تصريح أو رخصة للمسح والاستكشاف للمعادن والثروة المعدنية، وأن كل ما يتردد عن ذلك من أخبار تفيد باكتشاف معادن ونسب تواجدها أمر مبالغ به، وأن ذلك عبارة عن شائعة ليس لها أساس من الصحة.

ودعا متحدث المساحة الجيولوجية إلى استقاء المعلومات الصحيحة عبر مصادرها الرسمية، وعدم تداول الأنباء المغلوطة في وسائل التواصل الاجتماعي التي ليس لها هدف إلا إثارة الجدل.

يذكر أنه أشيعت أنباء أخيرا، أفادت أن شركة «توتال» المسؤولة عن تنقيب الغاز والمعادن بالسعودية اكتشفت غازا طبيعيا وذهبا بكميات هائلة على امتداد ساحل أملج وضواحيها، والجبال المحيطة بالعيص ورخو بنسبة 99%، إضافة إلى معدن ألماس بنسبة 65%، ومعادن أخرى بنسبة 88 %.