وزير الطاقة خالد الفالح ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يتصافحان قبل اجتماع موسكو. (رويترز)
وزير الطاقة خالد الفالح ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يتصافحان قبل اجتماع موسكو. (رويترز)
-A +A
وكالات (عواصم)
كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن استثمارات النفط هبطت بنحو تريليون دولار في العامين الماضيين، مشيرا إلى أن مخزون النفط التجاري لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفض 30 مليون برميل منذ بداية العام، والمخزونات العائمة تراجعت بنفس المقدار.

وقال الفالح بعد لقائه نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، في موسكو أمس (الأربعاء): «إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين ملتزمون بهدف خفض المخزونات النفطية العالمية إلى متوسط خمس سنوات، وأتوقع تحقيق هذا الهدف في المستقبل القريب جدا».


وأشار الفالح ونوفاك إلى أنهما يتوقعان استمرار تعاونهما في أسواق النفط، بعد أن ينتهي اتفاق إنتاج الخام في مارس العام القادم.

وأضاف الفالح: «إعلاننا المشترك مع روسيا يخلص إلى أنه بينما يمضي هدف استعادة التوازن في سبيله إلى التحقق، توجد حاجة لعمل المزيد من أجل خفض المخزونات صوب متوسط خمس سنوات».

وتابع: «حضرت اجتماعا للقيادتين السعودية والروسية في الكرملين، جدد خلاله بلدانا عزمهما على إعادة التوازن إلى سوق النفط الخام العالمية لصالح استقرار أكبر في السوق، وأكدا التزامنا بفعل كل ما يلزم لتحقيق تلك الأهداف».

من جهته، قال نوفاك «من الضروري وضع مبادئ إطارية من أجل تعاون متواصل مستقر بين أوبك وغير الأعضاء، حتى بعد انتهاء اتفاقيات فيينا».

من ناحية أخرى، توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس (الأربعاء) تحسن أسعار النفط الخام في يوليو القادم.

يأتي ذلك بينما انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 54 سنتا أو 1% عن الإغلاق السابق ليصل إلى 51.30 دولار للبرميل.