ايهاب الجاسر
ايهاب الجاسر
-A +A
محمد العبد الله (الدمام)
mod1111222@

أكد رئيس لجنة النقل البحري بغرفة تجارة وصناعة الشرقية إيهاب الجاسر لـ«عكاظ»، أن إغلاق التبادل التجاري بين ميناء جبل علي الإماراتي وقطر سيؤثر كثيرا على الحركة التجارية خلال الفترة القادمة.


وبين أن الاعتماد على نقل البضائع عن طريق البحر والجو سينعكس بصورة كبيرة على الاقتصاد القطري، إذ سترتفع تكلفة جميع أنواع البضائع القادمة من الأسواق العالمية.

وأوضح أن غالبية السفن القادمة من قطر تتخذ الموانئ القطرية كمحطة أولى لتفريغ البضائع، قبل استكمال طريقها لميناء الملك عبدالعزيز لتفريغ الشحنات بالسعودية.

وقدر حجم التبادل التجاري بين ميناءي الملك عبدالعزيز وجبل علي بنحو 40%.

وأشار إلى أن ميناء جبل علي يعتبر الميناء المحوري لقطر؛ ما سيشكل ضغطا كبيرا على الدوحة في المرحلة القادمة.

وحول ارتفاع أسعار الخطوط الملاحية المتجهة إلى قطر، قال الجاسر: «الأسعار ما تزال عند المستويات السابقة، وتلمس أثر إيقاف التبادل البحري مع قطر يتطلب فترة زمنية، خصوصا أن القرارات لم يمض عليها سوى أيام قلائل».

في السياق ذاته، أصدرت المؤسسة العامة للموانئ قرارا لجميع الوكلاء الملاحيين بضرورة الالتزام بعدم استقبال أي سفن تحمل العلم القطري أو تملكها شركات أو أفراد قطريون، وعدم تفريغ أي بضائع ذات مصدر قطري في الموانئ السعودية، وذلك إنفاذا للبيان الصادر من المملكة بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.