د. أحمد الفهيد
د. أحمد الفهيد
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد أن نسبة النساء المتقدمات لبرنامج «أتقن» بلغت 51%، وذلك نتيجة تكثيف الدورات المناسبة للمرأة كالتجميل، وتصفيف الشعر، وفن الكروشية، والتصوير الفوتوغرافي، وصيانة الحاسب الآلي، والشبكات، وغيرها من التخصصات.

وبين أن المرحلة الثانية للبرنامج ركزت المؤسسة في تخصصاتها على رغبات المواطنين والمواطنات رجالاً ونساء، صغاراً وكباراً، لتزويدهم بالدورات القصيرة والمكثفة وفق 16 تخصصا تقنيا ومهنيا.


وقال الفهيد:«إن التفاعل كبير من المواطنين والمواطنات مع برنامج «أتقن» لتأهيل المجتمع لضرورة وجود دورات معتمده للمجالات الحياتية والوظيفية، وتأهيل المجتمع بمختلف الفئات على المجالات التقنية والمهنية، لتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة، وتوفير الفرص الوظيفية وفتح مشاريع صغيرة للراغبين في العمل الحر».

وأضاف:«المؤسسة تهدف من البرامج إلى مواكبة رؤية السعودية 2030 في تطوير مهارات أفراد المجتمع السعودي، ليكون لتلك الكوادر الوطنية الدور الرئيس في التنمية الشاملة المستدامة، وتحقيق المسؤولية الاجتماعية في تقديم خدمة المجتمع، عبر الإسهام في تنمية وتطوير الوعي المهني والتقني».

ولفت الفهيد إلى أن منسوبي المؤسسة يدركون المسؤولية الكبيرة المناطة بهم في الإسهام بتحقيق الرؤية الوطنية في التنمية البشرية، وتأهيل الكوادر الوطنية، وتطوير مهارات السعوديين والسعوديات، وفق المعايير العالمية بالمجالات التقنية والمهنية، ليكون لتلك الكوادر الوطنية الدور الرئيسي في التنمية الشاملة المستدامة ورسم الخريطة الاقتصادية المستقبلية للمملكة.

يذكر أن برنامج «أتقن» للمرحلة الأولى سجل نسبة رضا للمستفيد بلغت 91%، كما سجل البرنامج في المرحلة الثانية نسبة رضا للمستفيد بلغت 88.6%. وتقدم للمرحلتين أكثر من 33 ألف من الرجال والنساء.