-A +A
«عكاظ» (الرياض)
كشف نائب محافظ قطاع التنظيم والمنافسة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات محمد التميمي، أن إجمالي اشتراكات الهاتف المتنقل خلال الربع الثالث من عام 2017 بلغت 44,04 مليون مشترك، يمثل منها اشتراكات مسبقة الدفع ما نسبته 75% بما يعادل 33 مليون مشترك، و11 مليونا للمفوتر بما يعادل ما نسبته 25%. ونوه إلى أن نسبة انتشار الهاتف المتنقل تعد عالية بالسعودية، إذ وصلت إلى 138,7%.

وبين خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته الهيئة في الرياض أمس (الاثنين)، بحضور محافظ الهيئة الدكتور عبدالعزيز الرويس، ونوابه وعدد من الإعلاميين، أن نسبة انتشار الأجهزة الذكية في المملكة وصلت إلى 88%، ويعد هذا الرقم متقدم بنسبة لدول العالم، حيث أن المتوسط العالمي بلغ 45%.


ولفت إلى أنه حتى نهاية 2016 بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 24 مليون مستخدم بنسبة انتشار بلغت 74%، كما ارتفعـت سعات الربط الدولية الإجمالية للإنترنت لعام 2016م إلى حوالى 3185 (جيجابت/ ثانية ) مقارنة بـ 1484 (جيجابت / ثانية في عام 2015م.

وحول المبادرات التي نفذتها بها الهيئة، أفاد التميمي أن الهيئة قدمت بـ 3 مبادرات رئيسية، وهي تنظيم السوق وتعزيز المنافسة، من خلال تنظيم ضوابط الحد من الرسائل الاقتحامية، وتعزيز الشفافية والوضوح وسياسة الاستخدام العادل، وثاني هذه المبادرات تعزيز البنية التحتية وتمكين التقنية عن طريق برنامج نشر خدمات النطاق العريض، وجاهزية البنية التحتية والمشاركة، فيما كانت ثالث المبادرات حماية المستخدمين من خلال مقياس المعني بالشفافية حول جودة خدمات النطاق العريض، وتحديث التنظيمات التي تعنى بحماية حقوق المستخدمين، و إطلاق مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات.

من جانبه، أوضح نائب المحافظ لقطاع التقنية والبنية التحتية ماجد المزيد أن نشر خدمات برنامج النطاق العريض يهدف إلى تحفيز الاستثمار في البنية التحتية وتطوير الأدوات والأطر التنظيمية، وإلى تغطية شبكات النطاق العريض اللاسلكي بأكثر من 10 ميجابت / ثانية في المناطق النائية بالإضافة إلى أنه يستهدف 2 مليون منزل إضافية بالألياف الضوئية في المناطق الحضرية.

بدوره، أفاد نائب المحافظ لقطاع شؤون المستخدمين والشركاء إبراهيم الفريح أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قلصت معالجة الشكوى لمقدم الخدمة من 15 إلى 5 أيام.

وذكر أن مؤشر تصنيف مقدمي الخدمات يهدف إلى تقديم معلومات عن أداء مقدمي خدمات الاتصالات في حل شكاوى عملائهم.