فرضت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) غرامة مالية وجزاءات إدارية على مجموعة «سامبا» المالية، لعدم التزامها بالإعدادات والاحترازات التشغيلية للبنية التحتية لتقنية المعلومات، وفقا لأفضل الممارسات، ما نتج عنه حدوث خلل تقني لأنظمة المجموعة في شهر مارس لعام 2017.
وكشفت «ساما» أنها وجهت مجموعة «سامبا» لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي حدوث مثل هذه المخالفات مستقبلا.
وأعلنت أنها راقبت عن كثب الخلل الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة «سامبا» المالية، الذي ترتب عليه تعثر تقديمها عددا من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد لأيام عدة.
وأكدت «ساما» تطبيق الإجراءات النظامية المناسبة على المجموعة بعد التحقق من مسببات الخلل، ووجهت بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الخلل التقني، وعودتها لتقديم الخدمات المصرفية لعملائها بالشكل المعتاد، بعدما كلفت فريقا من المتخصصين بإجراء زيارات ميدانية للمجموعة لتقصي أسباب الخلل التقني الذي تعرضت له أنظمتها، وخروج خدماتها المصرفية عن الخدمة، والتحقق من سلامة بيانات عملاء المجموعة، وعدم تأثرها بعد عودة الخدمات المصرفية بشكل مستقر.
وكشفت «ساما» أنها وجهت مجموعة «سامبا» لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي حدوث مثل هذه المخالفات مستقبلا.
وأعلنت أنها راقبت عن كثب الخلل الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة «سامبا» المالية، الذي ترتب عليه تعثر تقديمها عددا من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد لأيام عدة.
وأكدت «ساما» تطبيق الإجراءات النظامية المناسبة على المجموعة بعد التحقق من مسببات الخلل، ووجهت بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الخلل التقني، وعودتها لتقديم الخدمات المصرفية لعملائها بالشكل المعتاد، بعدما كلفت فريقا من المتخصصين بإجراء زيارات ميدانية للمجموعة لتقصي أسباب الخلل التقني الذي تعرضت له أنظمتها، وخروج خدماتها المصرفية عن الخدمة، والتحقق من سلامة بيانات عملاء المجموعة، وعدم تأثرها بعد عودة الخدمات المصرفية بشكل مستقر.