-A +A
«عكاظ» (الرياض)

سجل المؤشر ربع السنوي لأسعار العقارات في السعودية انخفاضاً وقد سجل المؤشر انخفاضاً بلغت نسبته 3.2% مقارنة بالربع المناظر من العام الماضي «الربع الرابع للعام 2016»، بعد انخفاض القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، القطاع السكني 2.2% والقطاع التجاري 5.7% والقطاع الزراعي 0.6%.

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء في مؤشرها الربع سنوي للرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة للربع الرابع للعام 2017، أن مؤشر أسعار العقارات في السعودية سجل انخفاضاً بلغت نسبته 0.3% مقارنةً بالربع السابق الربع الثالث 2017م، حيث بلغ 84.6 في الربع الرابع 2017 مقابل 84.9 في الربع السابق، بعد انخفاض نسبي متفاوت في القطاع السكني بنسبة 0.2% القطاع التجاري بنسبة 0.7%، والقطاع الزراعي بنسبة 0.1%.

وقال بيان الإحصاء أن مؤشر أسعار العقارات في السعودية اعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية، والذي وصفته بالأداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.

ولفت البيان إلى أن المؤشر شمل 3 قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية، كالقطاع السكني ويشمل أصناف:«قطعة أرض، عمارة، فيلا، شقة وبيت»، والقطاع تجاري والمتكون من «قطعة أرض، عمارة، معرض، محل ومركز تجاري»، والقطاع زراعي ويندرج تحته صنف الأرض الزراعية.