سجلت مؤشرات منظومة خدمات نقاط البيع «مدى» نموا في قيمة المبيعات بلغت نسبته بنهاية شهر ديسمبر الماضي 10% لتصل إلى أكثر من 200 مليار ريال، مقابل 182.8 مليار ريال بنهاية عام 2016، بزيادة تراكمية نسبتها 409% لفترة السنوات الـ10 الماضية، بعد أن كانت قيمتها في نهاية شهر ديسمبر من عام 2007 نحو 39.4 مليار ريال، وذلك وفقا للبيانات الإحصائية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».
وبحسب بيانات «ساما» شهدت خدمة نقاط البيع «مدى» خلال العام الماضي 2017 قفزات غير مسبوقة من حيث المعدلات والتعاملات الشرائية المنفذة من خلالها.
وحققت منظومة «مدى» تطورا نوعيا في نشاطاتها، بتسجيلها رقما قياسيا تاريخيا في حجم عملياتها، بلغ 708 ملايين عملية، بزيادة 35% عن العمليات المنفذة عبر أنظمة «مدى» للدفع مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق 2016، البالغ حجمها 524 مليون عملية، بنمو تراكمي للسنوات الـ10 الأخيرة، تجاوزت نسبته 615%، بعد أن سجلت خدمة «مدى» بنهاية عام 2007 ما مجموعه 99 مليون عملية.
وشهدت خدمة مدى لنقاط البيع منذ تدشين الهوية الجديدة «مدى» نقطة تحول في جودة وسرعة تنفيذ العمليات، وانتشارا متناميا في خدماتها على صعيدي الكم والنوع، رافقه اعتماد متزايد على الخدمة من قبل الأفراد.
ورافق النمو الملحوظ في حجم عمليات ومبيعات «مدى» توسعا لافتا في بنية أجهزة مدى لنقاط البيع التي وصل عددها خلال عام 2017 إلى 303464 جهازا، إضافة إلى 27296 جهازا جديدا لمنظومة «مدى» خلال العام، بزيادة نسبتها 10% عن عام 2016.
وكشف التقرير الإحصائي السنوي لـ«مدى» عن إصدار البنوك السعودية لأكثر من 1.86 مليون بطاقة «مدى» جديدة خلال العام الماضي 2017، ليصل مجموع بطاقات «مدى» المصدرة من قبل البنوك السعودية بنهاية العام إلى 28402914 بطاقة بزيادة قدرها 7% عن الفترة ذاتها من العام السابق 2016.
وفي تطور آخر، فقد سجل عام 2017 قفزة على صعيد إصدار بطاقات «مدى» مسبقة الدفع التي جاء إصدارها لتلبية حاجات الشرائح ذات الفئة المحددة مثل «طلاب الجامعات الحكومية» و«العمالة المنزلية وعمالة الشركات» و«عملاء مراكز الحوالات» و«مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية»، ليتيح أمامهم إمكانية استخدام تقنيات نقاط البيع بسهولة ويسر عوضا عن استخدام الأوراق النقدية في التعاملات الشرائية، إذ شهد هذا المنتج إقبالاً متزايداً خلال العام الماضي نجم عنه إصدار 2030972 بطاقة جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي حجم بطاقات «مدى» مسبقة الدفع 8005989 بطاقة بنهاية 2017، بزيادة نسبتها 32% عن عام 2016.
يذكر أن هذه المؤشرات جاءت بما حملته من معدلات نمو كنتيجة عملية لإستراتيجية التحول التدريجي لخدمات مدى للدفع الإلكتروني، التي تستهدف تحفيز الاعتماد على قنوات الدفع الإلكتروني وفي مقدمتها «نقاط البيع» في العمليات الشرائية والتعاملات المالية كبديل فاعل وآمن وعصري عن تعاملات الأوراق النقدية، حيث أطلقت «ساما» وبالشراكة مع البنوك السعودية حزمة مبادرات تحفيزية شملت التجار وأصحاب منافذ البيع من مختلف القطاعات التجارية والخدمية لتوفير خدمة «مدى» عبر متاجرهم، وكذلك بالنسبة للمستهلكين والأفراد من مختلف شرائح المجتمع لحثهم على اعتماد خدمة الدفع بواسطة نقاط البيع خيارا أول في عملياتهم الشرائية.
وبحسب بيانات «ساما» شهدت خدمة نقاط البيع «مدى» خلال العام الماضي 2017 قفزات غير مسبوقة من حيث المعدلات والتعاملات الشرائية المنفذة من خلالها.
وحققت منظومة «مدى» تطورا نوعيا في نشاطاتها، بتسجيلها رقما قياسيا تاريخيا في حجم عملياتها، بلغ 708 ملايين عملية، بزيادة 35% عن العمليات المنفذة عبر أنظمة «مدى» للدفع مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق 2016، البالغ حجمها 524 مليون عملية، بنمو تراكمي للسنوات الـ10 الأخيرة، تجاوزت نسبته 615%، بعد أن سجلت خدمة «مدى» بنهاية عام 2007 ما مجموعه 99 مليون عملية.
وشهدت خدمة مدى لنقاط البيع منذ تدشين الهوية الجديدة «مدى» نقطة تحول في جودة وسرعة تنفيذ العمليات، وانتشارا متناميا في خدماتها على صعيدي الكم والنوع، رافقه اعتماد متزايد على الخدمة من قبل الأفراد.
ورافق النمو الملحوظ في حجم عمليات ومبيعات «مدى» توسعا لافتا في بنية أجهزة مدى لنقاط البيع التي وصل عددها خلال عام 2017 إلى 303464 جهازا، إضافة إلى 27296 جهازا جديدا لمنظومة «مدى» خلال العام، بزيادة نسبتها 10% عن عام 2016.
وكشف التقرير الإحصائي السنوي لـ«مدى» عن إصدار البنوك السعودية لأكثر من 1.86 مليون بطاقة «مدى» جديدة خلال العام الماضي 2017، ليصل مجموع بطاقات «مدى» المصدرة من قبل البنوك السعودية بنهاية العام إلى 28402914 بطاقة بزيادة قدرها 7% عن الفترة ذاتها من العام السابق 2016.
وفي تطور آخر، فقد سجل عام 2017 قفزة على صعيد إصدار بطاقات «مدى» مسبقة الدفع التي جاء إصدارها لتلبية حاجات الشرائح ذات الفئة المحددة مثل «طلاب الجامعات الحكومية» و«العمالة المنزلية وعمالة الشركات» و«عملاء مراكز الحوالات» و«مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية»، ليتيح أمامهم إمكانية استخدام تقنيات نقاط البيع بسهولة ويسر عوضا عن استخدام الأوراق النقدية في التعاملات الشرائية، إذ شهد هذا المنتج إقبالاً متزايداً خلال العام الماضي نجم عنه إصدار 2030972 بطاقة جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي حجم بطاقات «مدى» مسبقة الدفع 8005989 بطاقة بنهاية 2017، بزيادة نسبتها 32% عن عام 2016.
يذكر أن هذه المؤشرات جاءت بما حملته من معدلات نمو كنتيجة عملية لإستراتيجية التحول التدريجي لخدمات مدى للدفع الإلكتروني، التي تستهدف تحفيز الاعتماد على قنوات الدفع الإلكتروني وفي مقدمتها «نقاط البيع» في العمليات الشرائية والتعاملات المالية كبديل فاعل وآمن وعصري عن تعاملات الأوراق النقدية، حيث أطلقت «ساما» وبالشراكة مع البنوك السعودية حزمة مبادرات تحفيزية شملت التجار وأصحاب منافذ البيع من مختلف القطاعات التجارية والخدمية لتوفير خدمة «مدى» عبر متاجرهم، وكذلك بالنسبة للمستهلكين والأفراد من مختلف شرائح المجتمع لحثهم على اعتماد خدمة الدفع بواسطة نقاط البيع خيارا أول في عملياتهم الشرائية.