بسمة البحيران
بسمة البحيران




نهلة الجبير
نهلة الجبير




موضي الخلف
موضي الخلف




هالة الحمراني
هالة الحمراني
-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_riyadh@
سيتصدّر التحول الاقتصادي الذي تشهده السعودية أجندة مناقشات منتدى المرأة الاقتصادي 2018، والذي تستمر أعماله يومي 19 و20 مارس الحالي ويُشارك في باكورة النسخة السعودية من هذا المنتدى الذي يُنظم بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، قادة الأعمال والفكر، وصناع القرار، ورواد الأعمال. تحت شعار «مناقشات من أجل المستقبل». وذلك بهدف تحفيز تغيير إيجابي والمساهمة في خلق حوار عالمي وتعزيز الشراكات بين القطاعات. ما يعتبر مبادرة تعاونية أساسية، لاسيما في الفترة التي تعيش فيها المملكة تنوعاً كبيراً في اقتصادها وتعمل على خلق مجتمع مستشرف للمستقبل.

ويهدف المنتدى أيضاً إلى تعزيز الاقتصاد السعودي بشكل مستدام من خلال تمكين المرأة وجيل الشباب وتنشيط دورهم في قطاع الأعمال، الأمر الذي يمثل واحداً من أقوى عوامل تنشيط الاقتصاد، ورفع القدرات التنافسية للدول، إذ يحفل برنامجه بالعديد من المواضيع المحورية في قضية تمكين المرأة في عالم الاقتصاد بقطاعاته المختلفة.


يشهد المنتدى مشاركة غير مسبوقة لوفود رفيعة المستوى من الشخصيات العامة وقادة الأعمال من داخل المملكة وخارجها لمناقشة 5 ركائز أساسية، وهي: التمكين الاقتصادي، والابتكار، والسعودة، والتنوع والدمج، وريادة الأعمال. هذا ويضم برنامج المنتدى سلسلة من المحاضرات والحوارات التفاعلية ومجموعة من ورش العمل، تهدف جميعاً إلى تمكين الحضور وتسليحهم بأسس الحياة العملية.

ومن المشاركين في المنتدى ذوو الإنجازات العالمية: جوانا روبر، المبعوث الخاص للمساواة بين الجنسين في المملكة المتحدة، وتيسي دي ناسو، نائب المدير لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة فايس، وأرييل وينغروف، المنتج التنفيذي لمسلسل «فايسلاند» المرشح لجائزة إيمي «وومان»

ومن أبرز المتحدثين السعوديين: عضو مجلس الشورى السعودي الدكتورة موضي الخلف، ومدير مركز التطوير الوظيفي في الملحقية الثقافية السعودية نهلة الجبير، وخالد المعينا (رئيس التحرير صحيفة سعودية سابقا)، والعضو المنتدب للرعاية الصحية وعلوم الحياة الدكتورة بسمة البحيران، وهالة الحمراني (أول ملاكمة سعودية).

ويرى الرئيس والمدير التنفيذي في أرامكو، الراعي الرئيسي للمبادرة أمين عبد الناصر، أن تمكين المرأة أمر أساسي لتحقيق أهداف الاقتصاد المستدام، إذ يقول: «تستطيع شركة أرامكو السعودية أن تقوم بالمزيد سعياً لتوفير فرص عمل للإناث المؤهلات، الأمر الذي يتماشى مع المقصد الإستراتيجي للشركة وبرنامج التحول الوطني في المملكة».