-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
يترقب 28225 مهندساً ومهندسة انتخابات الهيئة السعودية للمهندسين في دورتها السادسة، لإيجاد المرشح أو المرشحة الذي يمكنه تحقيق تطلعات المهندسين السعوديين خلال الدورة القادمة من الهيئة، ويأتي إقرار «الكادر الهندسي» على رأس مطالباتهم بعد انتظار 14 عاماً.

وسيكون هذه المطلب على طاولة 147 مرشحاً ومرشحة في الانتخابات التي ستعقد خلال الأيام المقبلة في 18 مدينة، كان النصيب الأكبر منهم للقطاع الخاص بـ61 مرشحاً، والمكاتب الهندسية بـ43 مرشحاً، والقطاع العام بـ33 مرشحاً، فيما يتعدى عدد المترشحين عن أعضاء هيئة التدريس 10 مرشحين بينهم مهندسة واحدة.


وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين جميل البقعاوي، أكد منذ 4 أشهر صدور توجيه من مجلس الوزراء بسرعة إصدار لائحة الكادر الهندسي. وجاء حديثه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقال: «‏بتوجيه ودعم خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، والوزراء، اُتخذت قرارات عدة خلال الأيام والأشهر الماضية سترتقي بالقطاع الهندسي ومخرجاته وجودته».

وأضاف «‏تمّ - بحمد الله - إقرار نظام مزاولة المهن الهندسية، وإقرار كود البناء السعودي، واشتراط نسبة لا تقل عن ١٠% توظيفاً لحديثي التخرج في العقود الهندسية، كما تمّ بحمد الله توجيه الهيئة بتدقيق واعتماد شهادات مساعدي المهندسين والفنيين بعد نجاح الهيئة في ضبط ومنع وجود المهندسين المزوّرين». وزاد: «صدور توجيه كريم من مجلس الوزراء بسرعة إصدار لائحة الكادر الهندسي والهيئة تعمل مع الجهات المختصّة في ذلك والأمور مشجعة».

فيما وعد المرشح عن القطاع العام المهندس عبدالله عمر دماس بتحويل حلم المهندسين السعوديين في القطاع العام إلى واقع بعد انتظار دام عقداً ونصف لإقراره. وقال: «أصبح الكادر الهندسي الهاجس والحلم لمهندسي القطاع العام الحكومي؛ إذ يحظى زملاؤهم المهندسون بالمميزات الأفضل والزيادة في الرواتب والدرجات والبدلات في القطاع الخاص، وكثير من المكاتب الهندسية أو في هيئة التدريس خصوصاً بالجامعات، ومضت السنوات والكثير من فترات مجالس ورؤساء الإدارات بالهيئة السعودية للمهندسين وليس هناك جديد». وأشار إلى أنه سيعمل بعد انتخابات هيئة المهندسين السعوديين في دورتها السادسة على إقرار الكادر الهندسي وتحويل حلم زملائه لواقع.