جانب من ورشة العمل التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة
جانب من ورشة العمل التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@
أكد مدير إدارة الشؤون القانونية بمجلس الغرف السعودية فيصل الخريجي أن نظام العمل السعودي أفضل أنظمة العمل في العالم، خصوصا في ما يختص بحقوق المرأة.

جاء ذلك في ورشة عمل نظمتها الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة المنورة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومجلس الغرف السعودية حول الثقافة العمالية، تناولت أهم الحقوق والواجبات في نظام العمل السعودي وعقد العمل وواجبات الموظف والأجور وأنواعها وساعات العمل والإجازات وأهم الحقوق والواجبات العامة للمرأة العاملة. من حيث الخصوصية وتأمين مقاعد للاستراحة وتهيئة مكان مناسب ومربيات لرعاية أطفال العاملات وعدم تشغيل النساء أثناء فترة من الليل إلا باشتراطات محددة.


وتناول الخريجي أنواع الأجور والساعات، معددا الحالات التي يجوز فيها الحسم والتي تتمثل في استرداد قروض صاحب العمل بشرط ألا يزيد الحسم عن 10% من الأجر. واشتراكات التأمينات الاجتماعية وأي اشتراكات مستحقة له نظاما واشتراكات العامل في صندوق الادخار والقروض المستحقة للصندوق وأقساط أي مشروع يقوم به صاحب العمل لبناء مساكن بقصد تمليكها للعمال أو أي ميزة أخرى والغرامات التي على العامل بسبب المخالفات التي ارتكبها.