-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

وقعت شركة أرامكو السعودية وشركة توتال مذكرة تفاهم، اليوم (الثلاثاء) في باريس، لبناء مجمع عملاق للبتروكيماويات في الجبيل، وذلك على هامش زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا.

والمشروع المشترك بين أرامكو بنسبة (62.5%) وتوتال (37.5%)، سيتم دمجه بالقرب من مصفاة ساتورب، في خطوة لاستغلال الأداء التشغيلي للمصفاة، التي تزيد سعتها على 400 ألف برميل يومياً، وتعتبر من أكثر المصافي كفاءة في العالم.

وسيشمل المجمع الذي يجاور مصفاة ساورب، وحدة تكسير بالبخار ذات تغذية مختلطة من الحجم العالمي بسعة 1.5 مليون طن سنوياً من الإيثيلين وما يتصل بها من طاقة عالية، وسيمثل المشروع استثماراً بنحو خمسة مليارات دولار، ومن المتوقع البدء في هندسة وتصميم الواجهة الأمامية (FEED) في الربع الثالث من عام 2018.

وستقوم شركة التكسير بتغذية مصانع البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة الأخرى، والتي تمثل إجمالي استثمارات بقيمة أربعة مليارات دولار من قبل مستثمرين.

ومن المتوقع استثمار تسعة مليارات دولار بشكل إجمالي في المشروع، ما يخلق ثمانية آلاف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، وسينتج المشروع أكثر من 2.7 مليون طن من المواد الكيميائية عالية القيمة.