الفلل سجلت تراجعا في أسعار التأجير والبيع
الفلل سجلت تراجعا في أسعار التأجير والبيع
-A +A
«عكاظ» (جدة)okaz_economy@
كشف تقرير حديث، تراجع أسعار مبيعات الفلل في الرياض خلال الربع الأول من العام الحالي 2018 بنسبة 6% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2017، فيما تراجعت أسعار الشقق بنسبة 3.2%.

وأكد التقرير الصادر عن شركة «جونز لانغ لاسال» أن أسعار إيجارات الفلل والشقق السكنية في مدينة الرياض تراجعت بنسبة 5.1%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.


وبين التقرير أن عددا من العمالة الوافدة اضطرت بفعل فرض ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجديدة، إلى إعادة أسرهم إلى بلادهم والانتقال للعيش في شقة أصغر.

وحول العوائل السعودية، توقع التقرير أن تنتقل الأسر السعودية إلى فلل أصغر مساحة، دون حاجتها إلى تخصيص غرفة للسائق بعد السماح للسيدات بقيادة السيارة.

وأوضح أن عقود العمل الموحدة في نظام «إيجار» الجديد سيسهم في زيادة القدرة على تحصيل الإيجار، وتعزيز الطلب من المستثمرين.

وفي ما يختص بالغرف الفندقية، أكد التقرير أن عدد الغرف الفندقية عالية الجودة بلغ خلال الربع الأول في الرياض 12.3 ألف غرفة بسعة 4.5 مليون نزيل في السنة، مضيفا أن إنجاز قرابة 5 آلاف غرفة إضافية بحلول 2020، سيضاعف عدد الغرف المنجزة خلال السنوات الثلاث الماضية، ويسهم في انخفاض الأسعار، وزيادة المنافسة في السوق.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن يواجه بعض المعروض المستقبلي بالقطاع الفندقي بعض التأخير، متوقعا تأخر تنفيذ أكثر من ألف غرفة بعد عام 2020، وعن أسعار الغرف الفندقية، بين التقرير أن متوسط سعر الغرفة سجل 198 دولارا (743 ريالا)، مرتفعا بنسبة 3% مقارنة بالفترة نفسها عن العام الماضي 2017.