السكيت خلال جلسة خاصة ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى مكة الاقتصادي. (تصوير: فيصل مجرشي)
السكيت خلال جلسة خاصة ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى مكة الاقتصادي. (تصوير: فيصل مجرشي)
-A +A
عبدالرحمن المصباحي» (جدة) sobhe90@
أعلن المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص فهد السكيت قرب إطلاق بنك للصادرات والواردات لتعزيز أداء قطاع الصناعة.

وأوضح خلال جلسة خاصة عقدت ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي عن أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى لتحقيق التنمية الصناعية المنشودة، وأهمية توطين الصناعات لتلبية الاحتياجات المحلية، وتطوير القطاع الخاص لتعزيز التصنيع، داعيا المستثمرين في الداخل والخارج إلى الاستثمار في منطقة مكة المكرمة.


وقال في كلمته الافتتاحية بالمنتدى: «كثير من الدول المتقدمة طورت قطاعها الصناعي من خلال الاستفادة من عدد من العوامل، التي تشمل العمالة والموقع الجغرافي والتقنية والطاقة، والمملكة تتمتع وتزخر بهذه العوامل وتملك شبكات نقل متطورة».

من ناحيته، ذكر رئيس هيئة المساحة الجيولوجية المهندس حسين العتيبي أن منطقة مكة المكرمة تملك كل الإمكانات للتطور والاستثمار الصناعي من معادن مثل الذهب، والفضة، والألمنيوم، والفوسفات، والحديد، وغيرها من المعادن، لافتا إلى المقومات السياحية الجيولوجية والبيئية التي تزخر بها المنطقة من عيون وجزر وكهوف.

وجاءت جلسة «تحسين مستوى الصناعات الوطنية» إذ تحدث وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية عبدالعزيز الرشيدعن تاريخ المملكة الاقتصادي والتحول من الاعتماد على النفط إلى تنوع مصادر الاستثمار وفق رؤية المملكة 2030.