الناصر مجيبا عن أسئلة الحضور خلال الندوة التي عقدت في فيينا.
الناصر مجيبا عن أسئلة الحضور خلال الندوة التي عقدت في فيينا.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
أكد رئيس شركة أرامكو كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر ضرورة توسع الاستثمارات في قطاع التنقيب عن النفط وإنتاجه بزخم جديد، عقب التراجع الذي شهدته الفترة من 2014 إلى 2016. وبين الناصر خلال الندوة الدولية لمنظمة «أوبك» التي عقدت في ثاني أيامها أمس (الخميس)، في فيينا، بعنوان «تحديات مستقبل النفط على الصعيد العالمي»، أن أرامكو تستثمر على المدى البعيد، لافتا إلى أن استثمارات الشركة لم تتراجع منذ بدء الأزمة الاقتصادية، سواء في قطاع التنقيب والإنتاج أو قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، مؤكدا أن الاستثمارات قد شهدت زيادة مطردة، مشيرا إلى تراجع كبير في الاستثمارات في بقية أنحاء العالم، الأمر الذي يرجح أن تكون له تبعات سلبية على العرض في المستقبل.

وعن المسار الإيجابي للاستثمارات في الوقت الراهن، وصف الناصر ذلك بـ«غير الكافي»، مضيفا بقوله: «في حال انخفضت الأسعار لن تتمكن بعض الشركات من مواصلة الاستثمار أو المحافظة على الاستثمارات»، موضحا أن المشاريع الكبرى الجديدة، باستثناء «المشاريع التي يجري تنفيذها في المناطق البحرية في أفريقيا» قد تأثرت بشدة جراء نقص الاستثمارات.


وردًا على سؤال حول تأثير قطاع النقل، بما يمثله من أهمية بالنسبة للطلب على النفط، قال الناصر: «أعتقد أن نقل الشاحنات الثقيلة، والشحن البحري، والطيران سيشهد نموا مطردا، وأتوقع أن تسهم التطورات التقنية في رفع مستويات كفاءة أساطيل وسائل النقل، وخفض ما يصدر عنها من انبعاثات كربونية». وبين أن تراجع نمو الطلب على النفط، مدفوع بالتحسينات التي طرأت على مستويات كفاءة الاستهلاك، كمحركات الاحتراق الداخلي، مقارنة بالمركبات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة.

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري إن العلاقة مع السعودية جيدة.