-A +A
«عكاظ» (نيويورك) okaz_economy@
كشفت 3 مصادر مطلعة أن أكبر البنوك الاستثمارية العالمية (موليس آند كو) يستعد للتقدم بطلب للحصول على رخصة لمزاولة الأعمال الاستشارية في السعودية تمكنه من الفوز بمزيد من الصفقات، وفقا لـ«رويترز».

وذكر اثنان من المصادر أنه من المتوقع أن يتقدم بنك الاستثمار، الذي يتخذ من نيويورك مقرا له، بطلب الحصول على الرخصة من هيئة السوق المالية السعودية كي تمكنه من مزاولة المزيد من الأعمال المرتبطة بأسواق الأسهم وعمليات الدمج والاستحواذ في البلاد. وكانت شركة أرامكو السعودية اختارت «موليس» العام الماضي مستشارا لها في خططها لطرح عام أولي قد يكون الأكبر من نوعه في العالم.


وتوسع «موليس» من مركز عملياته في الولايات المتحدة إلى مناطق في الأمريكتين الشمالية والجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأستراليا، وتسارعت وتيرة توسعه في الشرق الأوسط منذ 2010.

ويتوقع إبرام سلسلة من الصفقات الأخرى في البلاد نتيجة لعمليات الخصخصة لأصول مملوكة للدولة، وتمويل أنشطة شركات القطاع الخاص من أجل مساعدة السعودية في تنويع اقتصادها وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وتسعى بنوك دولية أخرى لتعزيز وجودها في السعودية، بعد تصريحات مسؤول تنفيذي كبير في «سيتي جروب» في مايو الماضي، أن البنك يدرس التقدم بطلب للحصول على رخصة مصرفية كاملة، بينما يخطط «جولدمان ساكس» لتوسيع خدماته في المملكة بعد نيل الموافقة على تداول الأسهم هناك.