-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
بلغ عدد محملي تطبيق مدى «mada pay»، الذي أتاحته مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الشهر الماضي، نحو 10 آلاف هاتف خلال 24 ساعة، وذلك في إطار إطلاق «ساما» خدمة المدفوعات الرقمية عبر الجوال؛ لتسهيل الدفع والشراء من خلال تفعيل خدمة المحافظ الرقمية في الهواتف الذكية.

وأوضحت «ساما» في تغريدة لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنها تعمل على تطوير قطاع التجارة الإلكترونية وتمكينه رقمياً.


وأشارت إلى أن هذه الخطوة نفذت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلة بوحدة التحول الرقمي.

من جهتها، أكدت الشبكة السعودية للمدفوعات «مدى» أن تطبيق «مدى» المختص بهذه الخدمة سيقتصر تحميله من خلال متجر «قوقل بلاي»، في إشارة إلى أن الخدمة مخصصة حالياً للأجهزة التي تعمل بنظام «الأندرويد» فقط.

وبينت أن المستفيد عند رغبته في الاستفادة من الخدمة عليه تعيين أحد خيارات حماية الدخول المخصصة للجهاز قبل استخدام التطبيق، يعقبها استلام صاحب البطاقة رسالة نصية على رقمه المسجل لدى البنك، قبل حفظها في التطبيق.

وشددت على أن عمليات الدفع لن تجرى إلا بعد توثيق هوية صاحب جهاز الجوال والبطاقة بأحد تلك الخيارات المخصصة لحماية الجهاز.

وذكرت أن كافة بيانات البطاقة المستخدمة مشفرة بشكل كامل. وسمحت «مدى» بحفظ وجمع كافة البطاقات البنكية المصدرة من البنوك السعودية في التطبيق، سواء المختصة بـ«الحسم المباشر، أو البطاقات البنكية»؛ لتسهيل عملية الدفع من خلال تقنية الاتصال قريب المدى «NFC».

وأفادت أن التطبيق سيسمح بالاطلاع على آخر العمليات المالية التي نفذها المتسوق في سجل العمليات السابقة، وأن الدفع عبر الجوال لن يختلف في الدفع عن البطاقة الأساسية.

يذكر أن إجمالي المشتريات التي تنفذ عن طريق هذه البطاقة لا تتجاوز حالياً 100 ريال، ولن تتطلب الخدمة وجود الإنترنت عند الشراء، وستتاح الخدمة للمتاجر التي وفرت خدمة «مدى أثير»، ولا يشترط على المستهلك تغيير البطاقة الحالية إلا بطاقة إلكترونية تدعم خدمة «الوايرلس».