العديد من الفواكه سجلت ارتفاعا في أسعارها عقب انتهاء موسمي رمضان والحج.
العديد من الفواكه سجلت ارتفاعا في أسعارها عقب انتهاء موسمي رمضان والحج.
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
رصدت جولة «عكاظ» على المحلات والمراكز التجارية، ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية، وانخفاضا لأخرى، في مقدمتها الفواكه والخضروات؛ إذ زاد سعر كيلو الواحد من الموز الفلبيني إلى نحو 5 ريالات، بعدما بلغ في شهر رمضان نحو 3 ريالات للكيلو غرام الواحد.

وانخفضت أسعار البصل والثوم، ووصل سعر الثوم إلى نحو 8.5 ريال للكيلو غرام الواحد في غالبية متاجر المواد الغذائية، بعد أن كانت تراوح أسعاره بين 9.5 - 11 ريالا. وكانت الهيئة العامة للإحصاء، قد أشارت خلال تقريرها الأخير حول متوسط أسعار السلع في السعودية، إلى انخفاض سعر كيلو الثوم نحو 30%، مقارنة بالعام الماضي 2017.


وبلغت أسعار البصل 3 ريالات للكيلو غرام، بعدما كانت في فترات سابقة من العام الحالي تصل إلى نحو 4.5 ريال للكيلو غرام الواحد.

وجرت العادة سنويا أن تعود الأسعار إلى طبيعتها، مقارنة بما كانت عليه في موسمي رمضان والحج، اللذين يشهدان موجة من العروض تؤدي إلى تغيير في أسعار غالبية المنتجات عموما والمنتجات الغذائية خصوصا. وبلغ سعر الكيلو غرام الواحد في العام الماضي من الثوم نحو 12 ريالا، بينما تراجعت أسعاره حاليا إلى 8 ريالات.

من ناحيته، ذكر محمد سالم (أحد المتعاملين بمحلات بيع المواد الغذائية) لـ«عكاظ» أن هذه المحلات في العادة ترفع أسعارها بعد عيد الأضحى، وذلك بعد موجة من التخفيضات التي تشهدها الأسواق خلال شهر رمضان والشهور التي تليه، فيرتفع الطلب على السلع المخفضة في هذه الفترة، ومن الطبيعي أن تشهد السوق هذا الارتفاع بعد موجة من التخفيضات التي استمرت قرابة الثلاثة أشهر.