-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
فيما أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، ممثلة بنظام المدفوعات الوطني «مدى» وشركة Visa العالمية الرائدة في تكنولوجيا المدفوعات والمدرجة في بورصة نيويورك، أمس (الأحد) «أسبوع أمن البطاقات في السعودية»، وهي حملة توعوية تهدف إلى تشجيع العملاء على اتباع ممارسات تسوق آمنة، وتزويدهم بالنصائح والإرشادات اللازمة لحماية أنفسهم من مختلف عمليات الاحتيال المرتبطة بالمدفوعات. كشف استطلاع أجرته شركة Visa بالتعاون مع «ساما» لآراء العملاء في السعودية حول التجارة الإلكترونية والمدفوعات عبر الإنترنت، أن أكثر من ثلثي المتسوقين في المملكة يشعرون بالراحة تجاه التسوق عبر الإنترنت بنسبة 72%، والمدفوعات الإلكترونية بنسبة 75%. وبحسب الاستطلاع فإن 45% تقريبا من المتسوقين في المملكة يتسوقون بوتيرة منتظمة، وتصل هذه النسبة إلى 58% بين السعوديين. وأكد الاستطلاع أن الفئات الرئيسية على صعيد الحجوزات والمدفوعات الإلكترونية شهدت نموا متواصلا، بما فيها رحلات الطيران (78% مقارنة بنحو 62% العام الماضي)، والخدمات الحكومية (56% مقارنة بنحو 54% في العام الماضي)، والفنادق (55% مقارنة بنحو 46% العام الماضي)، والبضائع الإلكترونية (54% مقارنة بنحو50% العام الماضي). وبين أن مدفوعات البطاقات لديها شعبية كبيرة بين أهم وسائل الدفع، بنسبة وصلت إلى 62% في عام 2018 مقارنة بنحو 41% عام 2017. وأشار إلى أن الانخفاض كان واضحا على صعيد الدفع عند الاستلام، إذ تراجعت النسبة من 28% في العام الماضي لتصل إلى 16% هذا العام.

من جهته، قال المدير العام لإدارة نظم المدفوعات في «ساما» زياد اليوسف: «يشهد قطاع المدفوعات في السعودية مرحلة نمو متسارعة ليوفر للمتسوقين باقة أوسع من خيارات المدفوعات، ومن هنا تأتي أهمية توعية المتسوقين بسبل الحفاظ على أمن مدفوعاتهم أثناء التسوق عبر الإنترنت، إذ سيلعب «أسبوع أمن البطاقات» في المملكة من جديد دورا محوريا في تمكين العملاء وإمدادهم بالمعرفة اللازمة». وأضاف مدير إدارة المخاطر في شركة Visa الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نيل فيرنانديز: «من المشجع أن نرى نتائج الاستطلاع التي تشير إلى أن المتسوقين في السعودية يضعون مزيدا من ثقتهم في التسوق الإلكتروني وخدمات الدفع عبر الإنترنت، ومع ذلك فإننا نتطلع إلى ضمان حصول كل متسوق على أفضل تجربة ممكنة، ولذلك نتعاون عن كثب مع «ساما» لإحاطة العملاء بأهمية أمن بطاقات المدفوعات».