-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
للمرة الرابعة على التوالي منذ أكتوبر 2017، واصل صندوق النقد الدولي رفع توقعاته الإيجابية لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي، والعام القادم 2019، بنسبة 2.2%، مقارنة بانكماش نسبته 0.7% في العام الماضي، وذلك وفقا لتقرير حديث له بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.

وتوقع الصندوق حدوث انكماش في الاقتصاد الإيراني؛ بسبب إعادة فرض العقوبات الأمريكية. وأكد أن اقتصاد إيران ينكمش بنسبة 1.5% خلال العام الحالي، وبنسبة 3.6% في عام 2019.


وأشار تقرير الصندوق، استمرار وتيرة الصعود لنمو الاقتصاد السعودي لتصل إلى 2.4% في العام 2019، لافتا إلى أن السعودية، ونيجيريا، وكازاخستان، وروسيا من بين الاقتصادات المصدرة للنفط التي ستستفيد من ارتفاع أسعار النفط.

وفي هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي ناصر القفاري لـ«عكاظ»: «من الطبيعي أن يواصل صندوق النقد الدولي وتيرة الارتفاعات في توقعاته الإيجابية فيما يخص النمو الاقتصادي السعودي، وذلك لعدد من الأسباب أبرزها مؤشرات الميزانية الربع سنوية، التي أعطت مؤشرا إلى أن الاقتصاد السعودي يتجه نحو النمو الفعال». ونوه بأن رفع نسبة الإنتاج والتصدير غير النفطي ساعدا على تنويع مصادر الدخل للاقتصاد السعودي.

استمرار وتيرة الصعود لنمو الاقتصاد السعودي.