-A +A
صالح الزهراني (جدة) saleh597@
سجل مؤشر سوق الأسهم خلال جلسته الأسبوع الماضي ارتفاعات ملحوظة، إذ أغلق المؤشر مرتفعاً 2.45% بما يعادل 187.4 نقطة، ليصل لمستوى 7836 نقطة، رغم انخفاضه في جلستين، من أصل 5 جلسات.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم المؤشر الرئيسي بقيمة 48.7 مليار ريال، لتصل إلى 1.88 تريليون ريال، (بمتوسط يعادل أرباحاً قيمتها 32.47 مليون ريال كل دقيقة).


وسجلت قيمة التداولات ارتفاعات بنسبة 1.4% لتصل إلى 27.6 مليار ريال، مقارنة مع الأسبوع السابق عند 27.2 مليار ريال.

وخلال جلسة الأسبوع الماضي سجلت 13 قطاعاً ارتفاعاً، تصدرها قطاع إنتاج الأغذية بنسبة 6.4%، تلاه قطاع الإعلام بنسبة 6.39%، فيما هبطت 7 قطاعات تصدرها المرافق العامة بنسبة 6.25% تلاه الخدمات الاستهلاكية بنسبة 2.84%.

وينتظر خلال الأسبوع الحالي عوامل عدة لـ 10 شركات ستساهم في تحديد مسار السوق، أبرزها إعلان النتائج المالية لشركة سابك اليوم (الأحد)، ونهاية اكتتاب الشركة الوطنية للتربية والتعليم؛ إضافة لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة جرير بهدف الموافقة على زيادة رأسمال الشركة عن طريق أسهم منحة، مع حصول متملكي الأسهم على أسهم منح بواقع (سهم مجاني لكل 3 أسهم)، وتوزيع شركة الاتصالات أرباحاً نقدية بنسبة 10% عن الربع الثالث من العام الحالي، إضافة لتوزيع جدوى ريت أرباحاً بنسبة 1.8% للفترة ذاتها.

وستعقد خلال هذا الأسبوع الجمعية العمومية العادية لشركة مبكو بهدف الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي الحالي 2018، مع انعقاد الجمعية العمومية العادية لشركة ثمار للموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية الماضية 2017، وانعقاد الجمعية العمومية غير العادية لأسمنت تبوك للموافقة على تعديل بعض مواد النظام الأساسي للشركة، وانعقاد الجمعية العمومية لشركة «كيمانول» للموافقة على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة، وبدء السيد كينتارو كيتا مهماته كرئيس تنفيذي للإنماء طوكيو.