دشن وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي في مدينة الرياض اليوم(الأربعاء)، البرنامج الادخاري الوطني الأول لبنك التنمية الاجتماعية منتج «زود» الادخاري، بحضور مدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد والرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس, وذلك ضمن ركائز بنك التنمية الاجتماعية الرئيسة المعنية بتشجيع نمو الادخار، وضمن حزمة برامج ومنتجات البنك، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي الادخار.
وأوضح مدير عام بنك التنمية الاجتماعية، أن البنك وفقاً لنظامه الأساسي يضع من أهم أولوياته تشجيع ثقافة التوفير والادخار لدى الأفراد والمؤسسات في المملكة، مضيفاً أن البنك طوّر العديد من
الخيارات الاستراتيجية لإطلاق هذا البرنامج من خلال التوعية ونشر الثقافة المالية والادخار وتوفير الحوافز المشجعة للادخار وتطوير المنتجات الادخارية المناسبة، إضافة إلى حماية المدخرين.
وأشار إلى أن البنك يعمل بشكل متواصل على تثقيف المجتمع بأهمية الادخار ورفع مستوى الوعي المالي لدى الأفراد بالتخطيط المالي الشخصي والإدارة المالية الرشيدة من خلال التعريف بالطرق الصحيحة للتعامل مع المال وترشيد الانفاق وما يترتب عليه من أثر مميز في إدارة المصروفات بوعي وترتيب الأولويات المالية لمواجهة أي أزمات تواجه الأفراد والأسر بكل اقتدار، الذي من شأنها سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني في ظل توجه الدولة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من جهة، ويحسّن قدرة الفرد على التنظيم والتخطيط لموارده المالية من جهة أخرى، للوصول للأهداف والطموحات المستقبلية، وتحفيز مختلف فئات المجتمع على البدء فيه عبر أفضل طرق الادخار المناسبة لهم.
وأضاف الراشد أن البنك يحتفل اليوم بإطلاق أول برنامج ادخاري وطني لعملاء البنك (منتج زود الادخاري) وهو المنتج الأول الذي يطلقه البنك لخدمة عملائه، وهو مستهدف عمل عليه البنك على نحو استراتيجي كأحد المخرجات التي يفخر بها البنك ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للادخار التي تشمل 36 مبادرة تم توزيعها على 10 جهات حكومية تهدف إلى تعزيز العرض من قبل القطاع العام والخاص ونشر ثقافة الادخار، مفيداً أن البنك يتولى ضمن هذه الخطة تنفيذ مبادرتين هي توفير منتجات ادخارية لعملائه, ونشر الثقافة المالية والادخار للشرائح المستهدفة ورفع نسبة المدخرات الحالية البالغة 6% من إجمالي دخل الأسر السعودية إلى 10%، كما أن البنك يتقاطع مع ركائز «برنامج تطوير القطاع المالي» أحد برامج رؤية المملكة 2030 في كل من ركيزة: تمكين المؤسسات المالية لدعم نمو القطاع الخاص، وركيزة: تطوير سوق مالية متقدمة وركيزة تعزيز وتمكين التخطيط المالي الشخصي، لذا فإن إطلاق منتج (زود ) الادخاري يصب في تحقيق مؤشرات أداء محورية ذات أثر اقتصادي واجتماعي على حد سواء للفئات المستهدفة.
من جانبه، بين مساعد مدير عام بنك التنمية الاجتماعية لقطاع الادخار بدر الجارد، أن منتج «زود» الادخاري صُمّم ليتيح فرصة للعملاء المتقدمين للقروض الاجتماعية في بنك التنمية الاجتماعية بالاشتراك فيه للاستفادة من مميزاته، حيث يتميز المنتج بحزمة من الحوافز المالية تصل حتى 20% شهريا، والتي تشجع العميل على التوفير وترشيد الانفاق من خلال مخصصات شهرية مستقطعة تسانده في تحسين سلوكه الاستهلاكي نحو سلوك أكثر وعياً في معالجة المصروفات للوصول إلى أهدافه، كما يراعي المنتج وجود أزمات مالية طارئة قد تواجه العميل لذا يسمح المنتج بالمرونة الكاملة للعميل في إدارة مدخراته من سحب وإيداع دون أي رسوم، بالإضافة إلى محفزات أخرى غير مالية، كما أنه في حالة اختيار العميل التسجيل في هذا البرنامج الادخاري، سيتم تحويل جزء من القرض في حسابه الادخاري (6000 ريال), ويمكن للعميل سحب مبلغ القرض المحول في حسابه الادخاري في أي وقت، وفي حال قرر العميل الاحتفاظ بالجزء المحول لحسابه الادخاري سيحصل العميل على حافز إضافي.
وأضاف الجارد أن بنك التنمية الاجتماعية سعى لإطلاق منتج فريد من نوعه وجاذب للعملاء بحزمة حوافز، هو تشجيعاً من البنك للعملاء للتوجه نحو سلوك أكثر وعيا في تبني ثقافة الادخار وترشيد الانفاق كنمط حياة، حيث يمكّن المنتج العميل من ممارسة عادات الإنفاق الرشيد وتدبير أفضل لإدارة المصروفات المالية عالية التكرار، والالتزام بمخصصات ادخارية على نحو شهري، لتصبح مهارة الادخار مهارة أصيلة لدى العميل.
من جهته، أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس، أن الشراكة الاستراتيجية بين مصرف الإنماء وبنك التنمية الاجتماعية هي إحدى صور التكامل والتعاون البناء بين القطاع الخاص والقطاع العام.
وأضاف: لقد عملنا سوياً لتصميم برنامج مالي ادخاري «زود» ليحقق ويدعم أهم ركائز برنامج تطوير القطاع المالي 2020 المتمثلة في «تعزيز وتمكين التخطيط المالي», وذلك لتحفيز ودعم الطلب المستدام على خطط الادخار وتعزيز ثقافة التخطيط المالي للدفع باتجاه التوسع في منتجات الادخار، كما أن مصرف الإنماء يسعى دائماً لدعم وتحقيق تطلعات شركاءه من خلال توفير خدمات وحلول مالية تعكس قيم المصرف المبنية على الابتكار والشفافية، ومنها الحسابات الادخارية وبرامج الحماية والادخار المبتكرة والتي تمكن شركاء المصرف من الحصول على أدوات تخطيط لمستقبل أمن مالياً لهم ولأسرهم بإذن الله تعالى، مما يسهم في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة.
يذكر أن بنك التنمية يعمل على تحفيز الادخار والتوعية به ضمن أدوار البنك الرئيسة وركائزه الاستراتيجية المتضمنة تشجيع نمو الادخار الاختياري ضمن ثلاثة مستهدفات فرعية للركيزة هي كل من: (تحسين الثقافة المالية وتشجيع الادخار الاسري، تطوير برامج ومنتجات ادخارية اختيارية ضمن منتجات البنك وتشجيع منتجات الادخار الاختياري من خلال القطاع المالي والمؤسسات الخاصة).
كما أن البنك هو عضو مؤسس وفاعل في لجنة الادخار الوطنية التي تأسست بالأمر السامي رقم:47245 بتاريخ 3091437هـ برئاسة مؤسسة النقد العربي السعودي وتضم في عضويتها ممثلي أهم الجهات الفاعلة في منظومة الادخار وتشمل كل من: وزارة العمل، وزارة المالية، وزارة الاسكان، وهيئة السوق المالية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتقاعد, والمختصة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للادخار.