-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف رصد أجرته «عكاظ» ارتفاع عدد المنشآت متناهية الصغر التي لا يتجاوز إجمالي منسوبيها 4 عمال، بنسبة 6.09%، خلال 365 يوما، إذ ارتفع عدد هذه المنشآت بنهاية شهر سبتمبر الماضي ليصل إلى 229 ألف منشأة، مقارنة بـ216 ألف منشأة بنهاية الربع الثالث من 2017، بدخول 13.158 منشأة للسوق حديثا.

ووفقا للرصد، فإن كافة مناطق المملكة سجلت ارتفاعا في المنشآت الصغرى، وتصدرت جازان نسبة المنشآت متناهية الصغر حديثة الإنشاء بنسبة ارتفاع بلغت 12%، ثم مدينة جدة بنسبة 9%، وحلت محافظة الدوادمي ثالثا بارتفاع المنشآت 8%.


وسجلت 8 مناطق ومحافظات ارتفاعات نسبتها 6% من إجمالي عدد المنشآت، ممثلة في مناطق «الرياض، حائل، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، عسير، الباحة، نجران».

وفي سياق متصل، كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن إجمالي عدد المنشآت المسجلة بعمّال في نظام التأمينات الاجتماعية ارتفع خلال عام 2018 إلى 484 ألف منشأة بعد أن كان 452 ألف منشأة خلال عام 2017.

وبيّن المتحدث باسم المؤسسة عبدالله العبدالجبار أن عدد المنشآت المسجلة بعمّال ارتفع بنسبة 7.1% عام 2018، حيث سجل الربع الأول نموا في إجمالي المنشآت، فيما شهد الربع الثاني انخفاضا طفيفا، لتعود في الربعين الثالث والرابع بتسجيل ارتفاعات متواصلة ليصل عددها الإجمالي إلى 484 ألف منشأة وهو أعلى رقم تصل إليه أعداد المنشآت المسجلة بعمّال في نظام التأمينات.

وأشـار العبدالجبار إلى أن المنشاَت الفردية تمثل ما نسبته 90% من إجمالي عدد المنشآت، وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض، جدة والدمام، بنسبة 46.6%، بينما توزع بقية النسب على بقية المكاتب، منوهاً بأن نشاط التجارة والتشييد والبناء ونشاط الصناعات التحويلية يأتي في مقدمة الأنشطة الاقتصادية حيث بلغت نسبته 75% من إجمالي عدد المنشآت.