الحرف والصناعات اليدوية
الحرف والصناعات اليدوية
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
يواصل البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية (بارع) التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إطلاق فعالياته السياحية الرامية لتسويق المنتجات الحرفية والتراثية، وذلك في سبع مناطق رئيسية بالسعودية.

وحدد البرنامج الوطني (بارع)، المناطق التي تستضيف تلك الفعاليات خلال شهري مارس وأبريل 2019، وهي كل من: مناطق (تبوك، حائل، القصيم، مكة المكرمة، الحدود الشمالية) إلى جانب محافظتي الطائف والخبر.


وجرى اعتماد فعاليتين في منطقة تبوك، تتمثل بإقامة مهرجان التسوق في تبوك، وبازار الحكير، مرورا بمنطقة حائل والتي ستشهد انطلاق مهرجان الصحراء الدولي، وانتهاء بإطلاق مهرجان الصقور بمنطقة الحدود الشمالية، إلى جانب محافظة الطائف التي تشهد اطلاق ملتقى «ألوان جرينيتش» و مهرجان «عروس الطائف»، وذلك خلال شهر مارس الجاري.

وفي ما يتعلق بالفعاليات والمهرجانات التي ستقام خلال شهر أبريل القادم، أوضح القائمون على «بارع»، أن منطقة القصيم ستشهد اطلاق مهرجان كلاسيك القصيم، والمشاركة بجناح خاص تحت مسمى «صنع في القصيم» لتسويق الأعمال والمنتجات الحرفية في المنطقة.

وأشار القائمون على البرنامج الوطني «بارع»، إلى قيامه بالعديد من المشاركات خلال الفترة الماضية، التي شملت عددا من الفعاليات والمهرجانات والمعارض التي تستهدف تسويق المنتجات الحرفية التراثية، منها المعارض الاستهلاكية في مكة المكرمة تحت مسمى «معرض غمرتي»، إضافة إلى «معرض غزلان» بمحافظة الخبر في المنطقة الشرقية.

وعلى صعيد المهرجانات الدولية، شارك البرنامج الوطني «بارع» بمهرجان الشيخ زايد التراثي المقام في الإمارات،

إلى جانب «مهرجان الموروث الشعبي» المقام في دولة الكويت.

وحظي البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية «بارع» بالعديد من المشاركات بالمهرجانات التراثية على الصعيد المحلي منها: «مهرجان الجنادرية الأول»، الذي أقيم في حائل، و«مهرجان ربيع بريده»، و«مهرجان الغضا» الذي أقيم في عنيزة، و«مهرجان القرية التراثية» بعيون الجواء، إضافة إلى مهرجان«ما لم تقله زرقاء اليمامة» وانتهاءً بمهرجان «الطفولة سعادة»، الذي أقيم أخيرا بمحافظة الطائف.