الانتخابات سجلت إقبالا كبيرا من الناخبين والناخبات خلال الأيام الماضية. (تصوير: مديني عسيري)
الانتخابات سجلت إقبالا كبيرا من الناخبين والناخبات خلال الأيام الماضية. (تصوير: مديني عسيري)
مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة.
مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة.
فتاتان في تنظيم الانتخابات.
فتاتان في تنظيم الانتخابات.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
تعلن اليوم (الخميس)، أسماء الفائزين في انتخابات الدورة 22 لأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة، بعدما سجلت الانتخابات إقبالا كبيرا من الناخبين والناخبات خلال الأيام الـ4 الماضية، في ظل توقعات بضخ دماء جديدة إلى الغرفة، مع تقلص أسماء المرشحين من أعضاء مجلس الإدارة الحالي إلى 4 أسماء فقط، هم: «خلف العتيبي، سارة بغدادي، عبدالعزيز السريع، وفايز الحربي»، مقابل 74 مرشحا ومرشحة من غير أعضاء المجلس. «عكاظ» بدورها التقت بالعديد من المرشحين، إذ أكد المرشح عن فئة التجار عبدالله السلمي أن الانتخابات الحالية ستشهد نجاح العديد من الأسماء الشابة، خصوصا في ظل قرار وزارة التجارة والاستثمار بمنع أعضاء مجالس الإدارة لدورتين متتاليتين من الترشح في هذه الانتخابات لدورة ثالثة؛ ما يسهم في رفع حظوظ شباب الأعمال، ودخول وجوه جديدة في هذه الانتخابات، لافتا إلى أن الدورة الحالية ستشهد تغيرا جذريا في أسماء أعضاء مجالس الإدارة. وتوقع المرشح عن فئة التجار علي ناقور ارتفاع إقبال الناخبين للتصويت اليوم (الخميس)، في آخر أيام التصويت، منوها إلى أن الانتخابات قد تشهد تراجعا في تصويت الشركات الكبرى؛ لعدم السماح للوكلاء الشرعيين بالتصويت، خصوصا أن الانتخابات الحالية اشترطت التفويض لمدير عام المؤسسة بالإدلاء بصوته، في حال عدم وجود المالك، والتفويض لعضو مجلس الإدارة أو المدير العام للشركات في حال عدم وجود رئيس مجلس الإدارة؛ ما قلص عدد الحضور. وذكر المرشح صالح العمري أن هدف المرشحين واحد، وهو تطوير أعمال غرفة جدة. وأفاد المرشح عن فئة التجار عمر رابح السلمي أن الانتخابات الحالية تسودها حالة من التفاؤل للمرشحين، خصوصا أن معظم الوجوه المتقدمة حاليا من أعضاء مجلس الإدارة لم يسبق لها المشاركة سابقا في الانتخابات أو الحصول على عضوية مجلس الإدارة، وأن مشاركة 78 مرشحا ومرشحة يعد رقما كبيرا ويدفع البقية للتنافس مستقبلا.

إقبال كبار السن وذوي الاحتياجات

وجد العديد من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بمقر انتخابات غرفة جدة؛ للإدلاء بأصواتهم بمقر الانتخابات. وأكد عدد من الحضور لـ«عكاظ» أن الهدف من التصويت هو إيصال صوتهم للأشخاص المهتمين بدعم مشاريع هذه الفئة. ولفت محمد مروان (من ذوي الاحتياجات الخاصة) لـ«عكاظ» أن هدفه من القدوم الإدلاء بصوته لأحد المرشحين الذي أظهر منذ فترات طويلة اهتمامه بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في القطاع الخاص، مؤكدا أن أمله كبير في دعم المرشحين ممن أظهروا دعمهم السابق لكبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة.


وجبات في استقبال الناخبين

وجدت خيمة رئيسية بجوار مركز جدة للمنتديات والفعاليات؛ بهدف تقديم الوجبات للحضور الموجودين في الانتخابات من الناخبين والعاملين مع المرشحين والزائرين، إذ فتحت الخيمة أبوابها للحضور طوال فترة التصويت المقدرة بـ10 ساعات، بدءا من الـ10 صباحا وحتى الـ8 مساء. وأشاد الحاضرون بإنشاء تلك الخيمة للحضور؛ نظرا لأنها تعمل على تقديم وسائل الراحة لهم، خصوصا في ظل المجهود البدني الذي يقدمه العديد من العاملين في الحملات الانتخابية.

«ترند الترشيح» يتصدر «تويتر»

رصدت «عكاظ» ارتفاع «الهاشتاقات» المخصصة لدعم المرشحين في الحملات الانتخابية إلى «الترند»، خصوصا للمرشحين في المجال الصناعي. ولجأ العديد من المرشحين لدعم حملاتهم الانتخابية عبر الإعلانات المدفوعة لموقع «تويتر» لإظهار حملاتهم الانتخابية.

ورغم الحملات الإعلامية عبر منصات «تويتر»، إلا أنها لاقت رواجا ضئيلا مقارنة بالحملات المخصصة للمرشحين عبر الأفراد الموجودين خارج المقرات الانتخابية للتصويت. ولجأ بعض المرشحين إلى عمل فيديوهات عن حملاتهم الانتخابية وبثها عبر «تويتر»، وتوثيق أعمال وطموحات المرشح في الحملة الانتخابية، ورغم ذلك لم تجد ذلك التفاعل الكبير من المتابعين.