فرحة عارمة ظهرت على الحضور تزامنا مع إعلان أسماء الفائزين.
فرحة عارمة ظهرت على الحضور تزامنا مع إعلان أسماء الفائزين.




جانب من احتفالات الناخبين بفوز مرشحيهم.
جانب من احتفالات الناخبين بفوز مرشحيهم.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة غرفة جدة، قائمة الفائزين بعضوية مجلس إدارة غرفة جدة القادم، إذ بلغ عدد الأصوات 25.375 صوتا بنهاية الاقتراع أمس الأول (الخميس)، واستحوذ أصحاب المراكز الأولى الـ12 على 13.001 صوت تعادل نسبتها 51.24% من إجمالي الأصوات المقدمة في الانتخابات، فيما حصل المرشحون الـ66 المتبقون على 48.76% من إجمالي الأصوات.

وخسر 4 مرشحين صناعيين الفوز بانتخابات غرفة جدة، رغم حصولهم على أصوات تؤهلهم للظفر بعضوية المجلس في حال ترشحهم كـ«تجار» وحصولهم على نفس عدد الأصوات، وحصل كل من: «ثامر الفرشوطي، وبسام البسام، وراجي العمودي، وعبدالعزيز السريع» على أكثر من 700 صوت لكل منهم، فيما استطاع الفائز السادس عن فئة التجار عبدالله السلمي الفوز بمقعد الغرفة بحصوله على 603 أصوات فقط.


واستحوذ إجمالي المرشحين من قطاع الصناع على 11.765 صوتا، تعادل نسبتها 46.36% من إجمالي الأصوات، فيما استحوذ المرشحون من فئة التجار على 13.610 أصوات، تعادل نسبتها 53.64% من إجمالي الأصوات، في إشارة إلى أن عددا من الناخبين الحاضرين لم يدلوا بكامل أصواتهم الـ4 للمرشحين، إذ سمح النظام للناخب التصويت لـ 2 من فئة التجار و2 من فئة الصناع، ولكن عددا من الحضور اقتصرت أصواتهم على مرشحين من فئة التجار، دون ترشيح أحد من فئة الصناع، أو الاكتفاء بصوت واحد لمرشح صناعي.

وفاز من الصناع كل من: خلف العتيبي بـ1567 صوتا، ثم نايف الراجحي بـ1268 صوتا، وإبراهيم بترجي بـ1155 صوتا، وفايز الحربي بـ1073 صوتا، وماجد الحربي بـ1023 صوتا، وأسامة جمجوم بـ979 صوتا، فيما فاز من فئة التجار كل من: عمر السلمي بـ1465 صوتا، وعبدالله الحارثي بـ1252 صوتا، وعبدالله السهلي بـ1007 أصوات، وماجد الصحفي بـ845 صوتا، وعلاء باشنفر بـ764 صوتا، وعبدالله السلمي بـ603 أصوات.

البيوت التجارية

خلت معظم قائمة أعضاء مجلس إدارة غرفة جدة الفائزين بالانتخابات أمس الأول (الخميس) من البيوت التجارية المعروفة في جدة، باستثناء «نايف الراجحي، وإبراهيم بترجي» المرشحين الفائزين من فئة الصناع، رغم تواجد العديد من المرشحين المنافسين من البيوت التجارية المعروفة.

7 وجوه جديدة

شهدت الانتخابات الحالية تواجد 7 وجوه جديدة على عضوية مجلس إدارة غرفة جدة الجديد، ولا تربطها علاقة أو صلة قرابة مع أعضاء مجلس الإدارة الحالي.

إذ اقتحم المرشحون «عبدالله الحارثي، وعبدالله السهلي، وماجد الصحفي، وعلاء باشنفر، ونايف الراجحي، وماجد الحربي، وأسامة جمجوم» قائمة غرفة جدة، دون وجود صلة قرابة مع أعضاء المجلس الحالي.

فيما حافظ 2 من أعضاء مجلس الإدارة الحالي على مقاعدهم، وفاز 3 أعضاء لهم صلة قرابة ومعرفة قوية مع أعضاء في المجلس الحالي.

لا جديد.. لا مكان للسيدات

واصلت النساء إخفاقهن في انتخابات مجالس الغرف التجارية بمختلف المناطق، ولم تستطع النساء تسجيل أي فوز بعضويات مجالس إدارات الغرف التجارية، فيما يتوقع تعيين سيدتين على الأقل بعضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة خلال الأسبوع القادم، بعد انتهاء فترة الطعون المقدرة بأسبوع كامل، ولكنهن أثبتن جدارتهن وقدرتهن على دعم المرأة عند تعيينهن مباشرة من وزير التجارة والاستثمار في الغرف التجارية الأخرى.