مدن
مدن
-A +A
«عكاظ» (بريدة)
كشف مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس خالد السالم، وجود حوافز تقدم للمستثمرين، أبرزها: إمكانية استئجار الأراضي الصناعية لمدة طويلة وبأسعار مغرية، والحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية قد تصل إلى 60% من تكلفة المشروع، وكذلك إعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع «مدن».

جاء ذلك خلال تنظيم «مدن»، ورشة عمل «تمكين الصناعة بمنطقة القصيم»، بمقر غرفة تجارة وصناعة المنطقة، وذلك استمراراً لسلسلة ورش العمل التي أطلقتها بمختلف مناطق السعودية.


وأوضح السالم، أنه في ضوء الحوافز الاستثمارية والخدمات والمنتجات التي تقدمها «مدن»، ناقشت الورشة سُبل توظيف المزايا النوعية التي تتمتع بها منطقة القصيم في تنمية القطاع الصناعي، وتنظيم التجمعات الصناعية وانعكاساتها على جودة المنتج وعلى البيئة، وتطوير الصناعات الحرفية، والتجمعات الصناعية الغذائية، وكذلك تطوير صناعة التمور ومشتقات النخيل، فضلاً عن التعريف بخدمات «مدن».

وبين أنه تم بحث الاستثمارات النسائية بالمنطقة ودور واحة «مدن» بالقصيم في دعمها، إضافة إلى الخدمات اللوجستية الداعمة للصناعة، وأيضا الخدمات الاستشارية المالية والإدارية في ظل محدودية المكاتب الاستشارية وارتفاع أسعارها بالمنطقة.

وذكر أن نسبة إنجاز المصانع الجاهزة بالمدينتين الصناعيتين الأولى والثانية بالقصيم وصلت 100% بعدد 26 مصنعا جاهزا بمساحة 1500م2، كما اكتملت مشروعات الطرق الداخلية بالمدينة الصناعية الثانية بنسبة 100%.

وأفاد أن مُعدلات تنفيذ مشروع تطوير البنية التحتية لواحة «مدن» بالقصيم بلغت 30%، ويشمل شبكات طرق ومياه وصرف وزراعة وأيضاً مصانع جاهزة وحاضنات أعمال.

كما اكتمل مشروع طريق ربط المدينة الصناعية الثانية بالقصيم بطريق الرياض - القصيم السريع بنسبة 100%، إضافة إلى تنفيذ أعمال سفلتة داخل المدينة الصناعية.