-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
أغلق مؤشر سوق الأسهم الرئيسية «تاسي» أمس الإثنين مرتفعاً بنسبة 0.3% عند 9038 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3 مليارات ريال، وساهم في صعوده ارتفاع أسهم عدد من الشركات القيادية أبرزها «الأهلي، المراعي، صافولا»، إضافة لارتفاع سهم «المتقدمة» تزامناً مع إعلان نتائجها المالية.

وجاءت الارتفاعات رغم تراجع السهم الأعلى تأثيراً في المؤشر «مصرف الراجحي»، وانخفاض سهم «أسمنت العربية» تزامنا مع انتهاء أحقية الأرباح النقدية للسهم.


وفيما يختص بمؤشر «إم تي 30» المختص بقياس أداء الشركات الكبرى في السوق، فقد ارتفع بنسبة 0.5% عند 1347 نقطة. وارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين بالسوق السعودية بنهاية الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، بلغت نسبتها من إجمالي السوق 2.23%، وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين)، بينما لا تشمل الحصص الإستراتيجية للمؤسسين.

وسجلت عدد من الأسهم خلال تداولاتها أمس (الإثنين) أعلى مستوى لها في عام كامل، في مقدمتها سهم بنك الرياض بنسبة ارتفاع قاربت 80%.

وفيما يختص بمؤشر السوق الموازية «نمو»، فقد أغلق على تراجع طفيف بنقطة واحدة عند 3578 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.7 مليون ريال، فيما تراجع مؤشر «نمو حد أعلى» بنسبة 0.1 % عند 3559 نقطة، منخفضا نقطتين.



دعوى جماعية ضد المعجل.. وإلزام مستثمرة بسداد 11 مليون ريال

أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية صدور قرار اللجنة باعتماد الدعوى الجماعية المقامة من أحد المستثمرين ضد الأشخاص المسؤولين عن المخالفات المرتكبة على شركة مجموعة محمد المعجل (أثناء مرحلة الاكتتاب في أسهم الشركة)، بعد أن وصلت عدد الطلبات التي تشترك في الأسس النظامية والوقائع المدعى بها وموضوع الطلبات إلى الحد النظامي لإصدار قرار باعتماد الدعوى الجماعية. وغرمت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية إحدى المستثمرات بمليون ريال، مع إلزامها بسداد 9.91 مليون ريال لحساب الهيئة، نتيجة تحقيقها مكاسب غير مشروعة على محفظتها الاستثمارية، ليصبح إجمالي المبالغ الملزمة بدفعها 10.91 مليون ريال.