-A +A
رويترز (بكين)
أكدت وزارة التجارة الصينية أمس (الخميس) أن الصين مستعدة تماما للدفاع عن مصالحها في حربها التجارية مع الولايات المتحدة، لكنها تأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من حل مشكلاتها عبر الحوار بدلا من الخطوات الأحادية.

جاءت هذه التعليقات بينما يستعد وفد صيني، برئاسة نائب رئيس الوزراء ليو خه، لعقد محادثات في واشنطن يومي (الخميس، والجمعة)؛ بهدف إنقاذ اتفاق يبدو على شفا الانهيار بعدما اتهم مسؤولون أمريكيون الصين بالنكوص عن التزامات سابقة. وهدد الرئيس دونالد ترمب بزيادة الرسوم المفروضة على السلع الصينية اعتبارا من اليوم (الجمعة).


وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنغ للصحفيين في بكين: «إن الصين لديها العزم والقدرة على الدفاع عن مصالحها لكنها تأمل أن تتوصل إلى توافق مع الولايات المتحدة».

وأضاف: «موقف الصين ثابت ولن تخضع لأي ضغط، وأعدت الصين العدة للرد على جميع أنواع النتائج المحتملة».

من جهته، بين مكتب الممثل التجاري الأمريكي أنه ستجري زيادة الرسوم المفروضة على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار، ارتفاعا من 10% إلى 25%.

وتأتي تلك الخطوة الأمريكية في خضم الاجتماعات المنعقدة في واشنطن.

وحتى مطلع الأسبوع، عندما نشب خلاف عميق بشأن صياغة الاتفاقية المقترحة، كانت توجد توقعات قوية بأن الجانبين سيتوصلان إلى اتفاق يوقف التصعيد في حربهما التجارية التي اندلعت العام الماضي.