تعمد غياب قائمة الأسعار يتطلب المعاقبة. (عكاظ)
تعمد غياب قائمة الأسعار يتطلب المعاقبة. (عكاظ)
-A +A
طاهر الحصري (جدة) taher_ibrahim0@
في تحد للجهات الرقابية المختصة، تعمدت مطاعم شهيرة في محافظة جدة - تحتفظ «عكاظ» باسمها- عدم وضع قائمتي الأسعار والسعرات الحرارية، وذلك رغم تشديد وزارة التجارة والاستثمار، وإلزام هيئة الغذاء والدواء المطاعم والمقاهي بضرورة وجود قائمتي الأسعار والسعرات الحرارية، وإبرازهما في مكان واضح وظاهر للمستهلكين.

ورصدت «عكاظ» أمس (الخميس)، في جولة لها بأحد أحياء جدة، غياب قائمتي الأسعار والسعرات الحرارية، عن تلك المطاعم المتخصصة في إعداد الأكلات الشعبية، إذ لم توجد أي منهما، وذلك وسط استهجان وتساؤل عدد من المستهلكين والمترددين عليها.


وقال مشعل الزايدي لـ«عكاظ»: «المفترض أن المطاعم والمقاهي تلتزم بإظهار قائمة أسعارها، إلا أن تلك المطاعم دأبت على عدم وضع قائمة لها، وأخيرا هيئة الغذاء والدواء ألزمت جميع المطاعم بقائمة السعرات الحرارية التي تكشف عدد السعرات الحرارية لكل صنف أو مشروب تقدمه».

وبين هاني الحربي: «قلة الرقابة في المواسم خصوصا في الأعياد شجعت هذه المطاعم على تعمد غياب قائمة الأسعار والسعرات الحرارية».

وذكر نواف الغامدي أنه بحسب الأنظمة يجب فرض غرامة على المطاعم والمقاهي التي لا تلتزم بالتعليمات والضوابط، خصوصا في ما يتعلق بالأسعار.

وكانت هيئة الغذاء والدواء قد ألزمت المطاعم والمقاهي أخيرا، بوضع قائمة وجدول بالسعرات الحرارية التي تقدمها في مكان بارز وواضح للمستهلكين.