-A +A
«عكاظ» (طوكيو) okaz_economy@
وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أمس، في طوكيو، اتفاقية تمديد شراكة مع الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول في شركة الرازي - التابعة لـ«سابك»، وذلك بعد شراكة ناجحة استمرت لسنوات طويلة، تخللها نقل للتقنية والمساهمة في ريادة «سابك» العالمية في قطاع البتروكيماويات.

وتشمل الاتفاقية التي مُددت 20 عاماً جديدة، بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة بالمضي قدماً فيها، زيادة حصة «سابك» إلى 75% في شركة الرازي وانخفاض حصة الشركة الياباني إلى 25% فقط، على أن تقوم الشركة اليابانية بدفع أكثر من 5 مليارات ريال لـ«سابك» مقابل تمديد الشراكة، إذ تستخدم «سابك» كامل المبلغ أو جزءاً منه لتمويل مشروع يهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية لمصانع «الرازي» القائمة أو لإنشاء مصنع جديد.


وبموجب هذه الاتفاقية تكون «سابك» مالكة بالشراكة للتقنية الجديدة للمصنع الجديد لإنتاج الميثانول، ويحق لها بكامل الحرية استخدام تلك التقنية في الفرص الاستثمارية الواعدة للشركة سواء داخل المملكة أو خارجها.

وبين نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي يوسف البنيان، أن الرازي تُعد أول شركة مشتركة في تاريخ «سابك» ومن أنجح الشراكات التي دخلتها الشركة منذ 40 عاماً، ويعـد تمديدها 20 سنة إضافية أكبر دليل على ذلك مما يعزز التعاون الإستراتيجي السعودي - الياباني، وفقاً لرؤية المملكة 2030.